السلام عليكم لو سمحت يا دكتور انا حملت بعد جوازي ب ٣ شهور لكن في اخر الشهر الخامس من الحمل حصل اجهاض بسبب ضعف عنق الرحم و خلصت فترة الاربعين و جتلي الدوره مره و بعدين لقيت نفسي حملت تاني فعملت ربط لعنق الرحم بطريقة ماكدونالد بس برده في اخر الشهر الخامس جالي نزيف نتيجة ان الربط فك و كيس الحمل نزل المهبل و حصل اجهاض و عملت عملية تنضيف فهل في حل للموضوع دا و هل في امل اني احمل مره تانيه و ميحصلش اجهاض ؟ و ايه المده المناسبه اللي المفروض استناها عشان يحصل حمل مره تانيه ؟

  1. مرحبا بك في قسم الاستشارات …..

    تقوم الطبيبة بتحديد نوع العلاج على أساس مراحل الحمل، إن كنتِ في الشهور الأولى من الحمل أو في الشهر الخامس إلى السابع، ويتحدد العلاج على أساس إن تم إجهاض بالفعل، عن طريق التالي:

    إن كنت في أواخر الشهر الرابع حتى الشهر السابع، تقوم الطبيبة بإجراء عملية تسمى بضم عنق الرحم، ويتم إخراج الخيط في الشهر الأخير من الحمل (الشهر التاسع)، بعدها تستطيعين الولادة الطبيعية أو القيصرية حسب حالتك الصحية، ولكن عيوب إجراء هذه العملية في هذا الوقت أن احتمالات نجاحها ضعيفة، لهذا كلما اكتشفت ضعف العنق مبكراً كلما كان أفضل.
    إن كنتِ في الشهور الأولى من الحمل، تتم عملية ضم العنق، ويتم استخدام خيط حريري أو غرز صناعية، ليصبح عنق الرحم حجمه أطول، وتتم العملية باستخدام التخدير الكلي، وهي آمنة عليكِ وعلى الجنين.
    إن حدث الإجهاض بالفعل تقوم الطبيية بإجراء هذه العملية كخطوة وقائية من الإجهاض في المرة القادمة.

    تمنياتنا بالذرية الصالحة