سمحونى لا استطيع ان امنع نفسى عن ان اشكركم على اهتمامكم بى وانا اعرف اننى تحملت عليكم وانكم سعدتمونى كثيرا والله قادر ان يعطيكم اجركم سؤالى التالى بخصوص المدام ببتعتى انها قدر اجريت لها عملية استئصال المراره جراحيا منذ خمس اشهر ولكنها حاليا حينما تأكل اى شىء دسم او بقوليات مثل العدس او الفول تشعر بالم بسيط فى اعلى البطن فما سبب هذا الألم .مع العلم انها تشرب مياه غازية بكثرة بعد الأكل لكى تهضم الأكل فهل هذا خطا ؟ وسؤالى الأخير انها كانت تشكو من زياده ضربات القلب احيانا وقد ذهبت للطبيب واعطها برشام اسمه إندراك 40ملجم وقال لها حينما تشعرين بزياده ضربات القلب تأخذ نصف حباية . فهل لهاذا البرشام ضرر مع الوقت وشكرا

  1. مرحباً أخي الفاضل ،

    كلماتك الطيبة هذه تمثل مصدر فرح و فخر لنا و لفريق عمل كل يوم معلومة طبية بأكمله .

    ندعو الله ان يوفقنا لمساعدتكم على الوجه الاكمل و ان نكون عند حسن ظنكم .

    بداية نود ان نوضح أن سبب هذا الألم هو أن ازالة المرارة يؤدي لتغيير في طبيعة العصارات المعوية الهاضمة ؛ حيث تقل كفاءة العصارات الهاضمة للدهون ، من هنا يكون التعب الحادث مع تناول وجبات تحتوي كميات كبيرة من الدهون .

    ننصح بعدم الاسراف في تناول المشروبات الغازية لانخفاض قيمتها الصحية .

    و على طرف اخر فإن هذه النصائح سوف تساعد في تخفيف المشكلة بإذن الله :

    1 – الاعتماد على وجبات صغيرة متكررة بدلاً من وجبة واحدة دسمة في منتصف اليوم .

    2 – تقليل كميات الدهون في الطعام لأقل درجة .

    3 – الاعتماد على الزيوت الاكثر صحية في الطعام مثل زيت الزيتون قدر الامكان .

    4 – زيادة محتوى الالياف في الطعام تدريجياً على مدار الاسابيع القادمة لتحسين حركة الامعاء (خضروات و فواكه طازجة – حبوب كاملة – خبر قمح )

    5 – تقليل القهوة و المنبهات .

    6 – المتابعة الدورية مع الطبيب للاطمئنان على عدم حدوث اي انسدادات لا قدر الله في القنوات المرتبطة بالمرارة .

    اما بخصوص الدواء . .
    فلا مشكلة منه ان شاء الله مادام تحت اشراف الطبيب و مادام يستخدم بشكل متقطع في حالة حدوث الاعراض فقط .

    مع خالص تمنياتنا بالصحة و العافية لك و لزوجتك الفاضلة .
    و نشكرك مرة أخرى على كلماتك الطيبة .