والدي يعاني منذ فترة طويلة من حرقة في المعدة وهو في العقد السابع من عمره ويعاني أيضا من مرض السكري ومرض الضغط وقبل شهرين سافرنا للعلاج إلى جمهورية الهند وفور وصولنا توجهنا إلى أحد المستشفيات هناك وعرضنا حالة والدي على دكتور الأمراض الباطنية وتم إجراء له عملية منظار للمعدة وتم أخذ عينة منها على أن تظهر نتيجة العينة بعد أسبوعين ولكن تأخرت نتيجة العينة أكثر من ذلك لذا اتفقنا مع المستشفى على أن يقوموا بإرسال النتيجة فور ظهورها لنا، وبالفعل تم إرسال نتيجة العينة لنا وهي كالآتي: sis : antrum-moderately inflamed. Multiple ulcers with surrounding edema. Biopsy taken to rule out early gastric cancer? H pylori related gastritis. Grosse exam : received single Grey white soft tissue bit measuring 0.4*0.2 cm. Microscopic exam : Section show fragments of gastric Mucosal with normal looking glands and crypts. Lamina propria shows moderate mononuclear infiltrates along with occasional polymorphs and congested vessels. Clumps of H pylori noted in some of the glandular lumen. No evidence of dysplasia or metaplasia noted in the section studied. Impression : sections consistent with H pylori associated chronic gastritis no evidence of dysplasia or metaplasia noted Gastric Biopsy. عليه أرجو تكرمكم بشرح هذه النتيجة لنا لأنها تتضمن مصطلحات طبية يشكل علينا فهمها

  1. فريق استشارات كل يوم معلومة طبية

    مرحباً بك في قسم الاستشارات ،

    النتيجة تشير الى وجود قرح متعددة بالمعدة ، و قد تم اخذ عينة لاستبعاد وجود سرطان بالمعدة . و تم استبعاد وجود سرطان بحمد الله .

    الفحص التفصيلي يشير الى وجود الميكروب الحلزوني بالمعدة ، و الذي يسبب التهابات مزمنة بجدار المعدة الداخلي و قرح متعددة .

    جرثومة المعدة هي نوع من البكتيريا الذي يتعايش في المعدة وفي الإثنى عشر ، وتسبب الالتهابات للشخص المصاب بها، كما أنها تسبب بعض الأمراض مثل قرحة المعدة، ويمكن مع عدم علاجها بسرعة أن تتطور إلى سرطان المعدة، وتزيد من حموضة المعدة بسبب وجودها في السائل الحمضي للمعدة.

    هناك عدة أسباب للإصابة، و تشمل :
    مشاركة الأدوات الشخصية مع شخص آخر، مثل الملاعق وأدوات الطعام.
    عدم الاهتمام بنظافة الطعام، وتركه مكشوفاً في الهواء.
    انتقال العدوى من شخص مصاب بالجرثومة من خلال مشاركة الطعام.

    تشخيص جرثومة المعدة
    عندما تذهب إلى الطبيب يطلب منك أن تذهب إلى المعمل، وتقوم بإجراء الفحوصات التالية:

    اختبار الأجسام المضادة في الدم CMV Antibodies ، هذا الاختبار سيكشف عن الجرثومة الموجودة في جسمك.
    عمل اختبار البراز “Stool Examination”، لمعرفة إن كان هناك أمراض في الجهاز الهضمي، ويتم أخذ عينة من الشخص لتكشف عن وجود فيروس أو جراثيم من لون البراز، ويظهر فيه سوء الامتصاص.
    عمل اختبار التنفس :UREA BREATH TEST، وفيه يعطى المريض كبسولة مكونة من اليوريا والنيتروجين والكربون المشع، وعمل فحص للشهيق والزفير في كيس بلاستيكي، فإذا كان الشخص مصابا بجرثومة المعدة تتغير مكونات الزفير.
    عمل منظار للمعدة للتأكد من وجود الجرثومة في المعدة ، وأنها لم تسبب مضاعفات أخرى.

    للتخفيف اعراض الحموضة المصاحبة لجرثومة المعدة ننصحك بــ :
    من الأفضل أن تقسم طعامك إلى عدة وجبات صغيرة بدلاً من تناول ثلاث وجبات كبيرة .
    لا تستلقي بعد الأكل مباشرة و انتظر من ساعتين إلى ثلاثة قبل النوم و تجنب تناول أي أطعمة في وقت متأخر ليلاً قبل ميعاد نومك .
    إذا لاحظت أن بعض الأطعمة التي تتناولها تزيد من الأمر سوءاً فمن الأفضل تجنبها .
    لاتشرب المشروبات الغازية و قلل من استهلاكك للشاي و القهوة .
    لا تدخن .
    إذا كنت تعاني من حرقة المعدة ليلاً أثناء النوم يمكنك التغلب على ذلك برفع مرتبة السرير أسفل رأسك لتكون بميل مسافة 15 -20 سم و هناك مراتب مخصصة يمكن رفعها بسهولة و لكن لايجدي استخدام وسادات إضافية .
    لا ترتدي ملابس ضيقة جداً على منطقة المعدة و الخصر .
    خفف وزنك إذا كنت محتاجاً لذلك ففقدان الوزن و خاصة في منطقة الخصر يساعدك بشكل كبير .

    و للمزيد من المعلومات نرشح لك قراة هذا المقال :
    جرثومة المعدة
    اقرأ المحتوى الأصلي على موقع كل يوم معلومة طبية: https://www.dailymedicalinfo.com/view-article/%D8%AC%D8%B1%D8%AB%D9%88%D9%85%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B9%D8%AF%D8%A9/

    مع تمنياتنا بالشفاء العاجل .