السلام عليكم.. انا بنتي 12 سنة كانت ولغاية سنة فاتت شعرها ناعم وجميل.. اصابتها قشرة في شعرها وحاولنا نعالجها بالشامبوهات والقشرة بتزيد ومع الوقت لاحظت أن شعرها بدأ يتغير وبدأ ينمو مجعد وهايش جدا لغاية ما اتبدل تماما.. احنا دلوقت روحنا لدكتور وبنعالج القشرة.. وكمان احنا بقالنا سنتين في الخليج.. هل القشرة والماية هما السبب في اللي وصل ليه شعرها ولا فيه اسباب تانية؟ وايه الحل؟ هي عندها حساسية جيوب انفية وبتاخد نازونكس اشكركم

  1. فريق استشارات كل يوم معلومة طبية

    مرحبا بك في قسم الاستشارات ,,,,,

    نود التوضيح ان القشرة والعلاجات المستخدمه للقضاء على القشرة تسبب تجعد وجفاف بالشعر بالاضافة الى المياه التي تحتوى على نسبة كبيرة من الاملاح تسبب جفاف الشعر بما يسبب تجعده ,,,,

    نعتذر لكي , فالموقع حاليا لا يشمل قاعدة بيانات بأسماء أدوية او مستحضرات طبية و لا بد من وصف الدواء من قبل الطبيب المعالج بعد اجراء الفحص السريري .

    ١٣ خطوة كفيلة بإضافة الحياة والصحة للشعر وحمايته من المشاكل والأضرار :

    1-قوي الشعر الضعيف بالسيليكون:
    من أكثر مشاكل الشعر التي يعاني منها النساء هي مشكلة الشعر الرقيق والضعيف إذ إن معظمهن لا يعرفن طريقة الحال الأنسب لمعالجة هكذا مشكلة ويقمن باستخدام بلسم الشعر الذي لا يقوي بل على العكس يترك الشعر ضعيف.

    فالحل الأنسب يكون باستخدام المنتجات التي تحتوي على مادة السيليكون (سيكلوميتيكون وال ديمتيكون) التي تغلف الشعر بطبقة رقيقة ما يعطي للشعر مظهر أكثر تألق .

    2- تناولي السمك والمكسرات :
    نفس أنواع الطعام المفيدة للجسم هي مغذية للشعر.البروتينات وال-omega 3 الموجودة في السلمون والمكسرات تعطي فروة رأس أكثر نضارة.
    إن المغذيات الموجودة في الخضار،الفاصوليا والجزر تفيد كثيراً الشعر .ومن الضروري التذكير هنا أن النقص في بعض المواد الضرورية كالزنك،البيوتين أو البروتينات تؤدي إلى خسارة الشعر وجفافه.

    3- استخدمي الماء الفاتر عند الحمام :

    إن الماء الساخن يجرد فروة الرأس من الزيوت والدهون التي تحميها طبيعياً والتي تعطي الشعر بريقه.لذلك من الضروري إستخدام الماء الفاترة وتجنب السخونة .

    4- عالجي الشعر المقصف بالبروتينات :
    يمكن لتصفيف الشعر بشكل متكرر أو للتلوين أن يلحقا الضرر بالشعر ويؤديا إلى تقصفه.لذلك من الضروري إستخدام البلسم الذي يحتوي على البروتيين بشكل منتظم وبإستمرار .

    5- لا تعالجي مشاكل القشرة بالزيوت:
    ما يعتقده معظم الناس هو أن القشرة هي نتيجة فروة رأس جافة ولكن الحقيقة هي أنها تأتي من جراء إلتهاب في فروة الرأس .
    فاستخدام الزيوت يؤدي إلى تفاقم المشكلة والإلتهاب .
    إذن الحل الأنسب يكون عبر إستخدام الشامبو الخاص للقشرة مع التأكد من شطفه جيداً بعد الإستخدام.

    6- لا تسرحي شعرك كثيراً :
    كلما زادت نسبة تسريحك لشعرك ،كلما خسرت نسبة أكبر منه . ومن الضروري هنا التحذير من تسريح الشعر الرطب.

    7- كوني حكيمة باختيار الشامبو المناسب :
    ليس من الضروري أن يكون الشامبو الأغلى هو الأفضل .ما يجب أن تتذكريه دائماً هو إختيار الشامبو المناسب لنوعية شعرك.

    8- احذري من تسريح الشعر المجعد :
    إن تسريح الشعر المجعد يؤدي إلى تكسره وخسارة الكثير منه .ننصحك هنا بإستخدام بلسم الشعر الذي يحتوي على البوليمرات التي تساهم بتمليس وتنعيم الشعر وزيادة القدرة على التحكم به .

    9- إنتبهي من إستخدام مجفف الشعر بكثرة :
    إن تجفيف الشعر بشكل مستمر يؤدي إلى خسارة نضارته وبالتالي فقدانه .إن الشعر الرقيق والخفيف هو الأكثر عرضة للتلف من الحرارة ولكن هذا لا يعني ألا ينتبه أصحاب الشعر الكثيف من تأثير الحرارة على شعرهم .

    10- أحمي شعرك من الشمس:
    كما تعلمون أعزائي قراء موقع كل يوم معلومة طبية :إن أشعة الشمس مؤذية جداً للبشرة وهي تساهم بتسريع عملية شيخوختها .فكما البشرة ،يتأثر الشعر بأشعة الشمس ؛إذ إن التعرض الكثيف للشمس يؤدي إلى جفاف الشعر- خاصةً الشعر المصبوغ -.لذلك أحمي شعرك بقبعة أو بإستعمال الرذاذ الخاص الواقي للشعر .

    11- استحمي قبل السباحة :
    قبل السباحة ،حممي شعرك لمنع تغلغل الكلور به .فالشعر المشبع بالماء يمتص كمية أقل بكثير من الكلور .

    12- أعطي لشعرك قسطاً من الراحة :
    كما أن كل انسان بحاجة لفترات من الراحة ،كذلك الشعر :من الضروري اراحته من وقت إلى أخر.لا تهتمي للمظهر أو للشكل ،اتركي شعرك يرتاح.

    13- احذري من أي تغير في شعرك :
    إن أي تغير مفاجئ في شعرك يمكن أن يكون علامة لمشكلة صحية أو مرض .مثلاً فقدان الشعر يمكن أن يكون سببه أمراض الغدة،نقص في الحديد أو بعض الأدوية .وفي هذه الحالة من الضروري إستشارة الطبيب المختص بالأمراض الجلدية .

    و لمزيد من المعلومات ننصحك بالاطلاع على المقال التالي :

    15 خطوة لشعر صحي و جذاب

    https://www.dailymedicalinfo.com/articles/a-728

    مع تمنياتنا بدوام الصحة و العافية .