ولدت ولادة طبيعية تم فيها شفط البيبي مماتسبب بقطع منطقه العجان اعاني من الم اثناء التبرز او تعرض المنطقة للدش ؟! ثانيا اخذت حبوب منع الحمل سيزاريت هل هي جيدة ومالبديل اخشى من اثارها الجانبية ؟!

  1. فريق استشارات كل يوم معلومة طبية

    مرحباً أختي الفاضلة ،

    ينقسم تمزق المهبل اثناء الولادة حسب درجة الخطورة التي تصاب بها أنسجة الرحم أو قناة الرحم، وهي :

    الدرجة الأولى : يحدث تمزق للأنسجة المحيطة بالمهبل ، رغم ألم تمزق الجلد إلا أنه أقل الدرجات خطورة ويمكنكِ الشفاء بعد أسبوعين.

    الدرجة الثانية : يكون التمزق في هذه الحالة في أنسجة المهبل بين عضلات فتحتي المهبل والشرج والمسماه بالعجان، تكمن أهمية هذه العضلات في أنها تدعم المثانة والمستقيم والرحم، في هذه المرحلة يكون الألم أشد وعليكِ زيارة الطبيب وقد تحتاجين إلى عملية جراحية فيقوم طبيب الجراحة بـشق العجان.

    الدرجة الثالثة : تسبب قوة الدفع الشديدة للجنين أثناء الولادة التمزق في نسيج المهبل نفسه وفي العضلات بين فتحة المهبل وفتحة الشرج، وتصاب عضلة الشرج بالتمزق، فيكون الألم أقوى من المرحلة السابقة، في هذه المرحلة سيقرر الطبيب إجراء عملية جراحية لكِ وتكون مدة الشفاء شهر و أسبوعين.

    الدرجة الرابعة : الإصابة بالنوع الرابع من تمزق المهبل اثناء الولادة هي حالة نادرة بين النساء ، ولكنها الأخطر لأن نسيج المستقيم يتعرض إلى التمزق وتتماثلين للشفاء في ثلاثة أشهر.

    لذا فإن علاج التمزق يتوقف على درجته وفق تقييم طبيبك المعالج .

    نصائح مبدأية لتخفيف حدة ألم شق العجان :
    المسكنات التي يصفها الطبيب لكِ تساعدك على التخلص من الألم.
    للحفاظ عل منطقة العجان نظيفة، قومي بغسل اليدين قبل وبعد تغيير الفوط الصحية.
    حافظي على الاستحمام يومياً للمحافظة على نظافة هذه المنطقة.
    إن شعرتِ بعدم الراحة، أو ظهرت رائحة سيئة تحدثي مع الطبيبة النسائية.

    أما بخصوص ادوية منع الحمل فإن وصفها يجب ان يتم من قبل طبيب مطلع على كافة تفاصيل التاريخ الصحي للسيدة من اجل وصف نوع مناسب ، و خدمة الاستشارات لا تتضمن اعطاء وصفات دوائية حرصاً على سلامة زوارنا الافاضل و ان يكون وصف الدواء من قبل طبيب مطلع على تفاصيل التاريخ الصحي للمريض .

    مع تمنياتنا بالشفاء العاجل ان شاء الله .