صباح الخير عندما اتعرض لموقف يوترني او زعل مباشرة يصيبني اسهال وهذا يقلقني كثيرا ارجو المساعدة

  1. مرحباً أخي الكريم ،

    هذا الامر شائع في كثير من الناس عند تعرضهم للقلق ؛ حيث يبدأوا في تطوير اعراض مثل التعرق الزائد او التعلثم او اضطرابات المعدة و منها الاسهال .

    لكن الجزم بما إذا كان الامر في حالتك ضمن النطاق الطبيعي لحالات التوتر أم انه يتجاوزها يتوقف على حكمك الشخصي على المشكلة و من جانب أخر يتوقف على مراجعة طبيب جهاز هضمي للتاريخ الطبي الكامل لك و عمل فحص عيادي مباشر و تحليل براز للتأكد من عدم وجود أي مشاكل عضوية في الجهاز الهضمي .

    و من المشاكل الشائعة و المرتبطة باضطرابات الجهاز الهضمي في حالة التوتر هي مشكلة القولون العصبي .

    و بشكل عام ننصحك بالألتزام بالاجراءات التالية لتساعدك على التخفيف من الاعراض لحين الوصول لتشخيص نهائي للسبب الحقيقي و علاجه بشكل جذري .

    – ابتعد عن القلق والاكتئاب بقدر الاستطاعة .

    – ابتعد عن شرب القهوة حيث وجد في حالات كثيرة أنها تساعد علي ظهور أعراض القولون العصبي .

    – مارس الرياضة بشكل منتظم .

    – أوقف التدخين فورا .

    – أعد التفكير في اختيار أصناف غذائك فحاول أن تبتعد عن المأكولات التي ترى أنها تثير حالة القولون العصبي عندك حيث أنه لا يستطيع الطبيب تحديدها لك فهي تختلف من شخص لآخر ومن المأكولات التي قد تثير حالة القولون العصبي عند الأشخاص الذي يعانون من وجود هذه الحالة هي الفول ؛ العدس ؛ السلطة ؛ الخضروات الغير مطبوخة ؛ الفلافل ؛ الشطة الحارة .

    – رغم أن إضافة بعض الخضروات كالخيار والجرجير والفجل قد يثير حالة القولون العصبي عند بعض الأشخاص إلا أنها عند بعضهم قد تكون علاج ومخفف لحالة القولون العصبي والذي يقرر هذا الأمر الشخص نفسه وبمساعدة الطبيب .

    و للمزيد من المعلومات المفيدة نرشح لك قراءة هذه المقالات :

    احترس ..هكذا يؤثر التوتر على جسمك
    https://dailymedicalinfo.com/articles/a-867

    القولون العصبي .. مشكلة العصر
    https://dailymedicalinfo.com/articles/a-715

    مع تمنياتنا بالصحة و العافية .