أضف استشارتك
الرئيسية استشارات صدرية صدري يوجعني و خصوصا من الجهة اليسرى مع سعال حاد ، ما السبب؟
الإستشارة رقم: 33759

صدري يوجعني منذ أسبوع خصوصا من الجهة اليسرى وفي الوسط مع سعال حاد ومتكرر مع بعض البلغم مع إرهاق عام فما هو تشخيصكم و ما هي الأسباب التي يفترض بها أن تؤدي إلى حدوث ذلك ، و كيف يمكن علاج مثل هذه الحالة بطريقة فعالة ؟ .. أرجو الإفادة مع خالص الشكر ، و التقدير ، و الاحترام  ، و مع وافر تحياتي ، و تمنياتي بدوام التقدم ، و الســلام عليكم

  1. السلام عليكم اختي الكريمة 🙂

    اغلب الظن ان هذه االاعراض تحدث بسبب ارتجاع حموضه المري وذلك بسبب :

    1 – نمط الحياة المحتوى بعض السلوكيات الخاطئة مثل التدخين و السمنة و الكحول و الجلوس فى اوضاع غير صحية .
    2 – الأدوية بعضها قد يسبب ارتجاع حمضى فى المرئ , لذا يجب مراجعة النشرة الداخلية للأدوية لمعرفة ما اذا كانت تسبب هذه الحالة من اعراضها الجانبية ام لا .
    3 – العادات الغذائية الخاطئة مثل : الوجبات الثقيلة و الأكل قبل النوم بفترة قليلة .
    4 – بعض الاطعمة تسبب زيادة الحالة مثل : الطعام عالى الدهون , الطعام المحمر , الطعام الحريف , التوابل الكثيرة , الشوكولاتة , الأطعمة الحمضية مثل اللمون و الطماطم , و كذلك الثوم و البصل , و بعض المشروبات التى تحتوى على كافيين او فواكه حمضية .
    5 – بعض الحالات الطبية مثل : الحمل او مرض السكر او الزيادة السريعة فى الوزن .

    اليكي بعض النصائح لتقليل الاعراض :
    هناك الكثير من النصائح التى يوفر اتباعها تخفيفاً كبيراً للأعراض , و من أهم هذه النصائح :
    1 – لا تأكل فى اخر 3 ساعات قبل النوم , حتى تسمح لمعدتك بهضم محتوياتها السابقة لينخفض افراز المعدة الحمضى .
    2 – لا تستلقى بعد الأكل مباشرة فى اى وقت من اليوم .
    3 – أرفع رأسك على السرير بمقدار 15 سنتيمتر بواسطة المخدات , حتى تسمح للجاذبية بمنع صعود الافرازات الحمضية من المعدة الى أعلى .
    4 – لأ تأكل وجبات كبيرة لأن ذلك يتسبب فى افراز المعدة للحمض بكميات كبيرة بغرض هضم الكمية الضخمة من الطعام , و اعتمد بدلاً من ذلك على وجبات صغيرة متقطعة .
    5 – تجنب الاطعمة المذكورة بالأعلى و التى تسبب تفاقم الحالة .
    6 – تجنب التدخين و الكحوليات .
    7 – تخلص من الوزن الزائد لأن السمنة تسبب تفاقم الحالة .
    8 – الوقوف منتصب القامة و المشى معتدلاً اثناء سيرك يساعد على تحسين الحالة .

    أدوية عامة :
    هناك بعض الأدوية العامة التى قد يستعملها مرضى ارتجاع المرئ , و لكن يفضل استشارة طبيب قبل تناولها خاصة اذا كان المريض يعانى من حالات طبية أخرى مثل الضغط او السكر او امراض القلب و الكبد و الكلى .

    1 – مضادات الحموضة : تؤخذ بعد الوجبات بساعة و قبل النوم , حيث تعمل على المعادلة الكيميائية للحمض مما يقلل من تأثيره .
    * هذه الأدوية امنة فى الاستعمال لمدة قصيرة لا تتجاوز اسابيع قليلة , لكن استعمالها على مدى طويل قد يسبب اثار جانبية مضرة مثل الأسهال و اختلال تفاعلات الكالسيوم فى الجسم و اختلال معدلات الماغنسيوم فى الجسم .
    2 – مضادات الهستامين من النوع الثانى : تؤخذ قبل الوجبات بساعة و تعمل على منع افراز الأحماض .

    لذا ننصحك اختي الكريمه بالذهاب للفحص العيادي لدى طبيب امراض باطنه جهاز هضمي لفحص الحاله جيدا والتاكد من السبب ووصف العلاج المناسب تبا للفحص .

    تمنياتنا بالشفاء العاجل 🙂

  2. صاحب الاستشارة

    أشكركم على حسن ردكم وأريد ان اخبركم أني قد تحسنت بعد ان تناولت دواء لالتهاب ولكن الآن اشعر بألم في الجهة اليسرى تحت الثدي من الم وعند التلمس اشعر وكأنه هناك كتلة في هذه المنطقة غير موجودة في الجهة اليمنى فما هو تشخيصكم . ولكم جزيل الشكر والتقدير

  3. برجاء توضيح هل تقصدي وجود هذه الكتله بالثدي ام تحتت الثدي اي بعضلات القفص الصدري ؟؟؟

    هل هذه الكتله مؤلمة ؟؟

    هل تتحرك هذه الكتله ؟؟

  4. مرحبا أختي الفاضلة ,

    هل تقصدين وجود كتلة بأنسجة الثدي الايمن أم وجود كتلة على القفص الصدري تحت الثدي الأيمن ؟؟؟

    في انتظار اجابتك .

    تحباتي .

  5. صاحب الاستشارة

    انا لا اعرف ولكن عندما اتلمس المنطقة اشعر بوجود ورم في هذه المنطقة تحت الثدي تقريبا
    ولكم جزيل الشكر

  6. صاحب الاستشارة

    نعم هناك الم
    هو يعني مش كتلة تقدر تقول ورم

  7. مرحبا أختي الفاضلة ,

    أغلب الظن ان حالتك تستدعى الذهاب لطبيب جراحة عامة لاجراء الفحص السريري لمعرفة سبب الكتلة .

    ولكن اذا كنتي تعرضتى مؤخرا لخبطة مكان الورم فقد تكون الخبطة هي السبب وسيزول الورم تلقائيا .

    مع تمنياتنا بالشفاء العاجل .

إعلانات