صديقتي توفي والدها في تاريخ ٥ فبراير وقد كان لديها قبل وفاة والدها اضطراب في النوم ولكنها اصبحت لاتنام وترئ تخيلات والدها وتسمع اصوات واصبح لاتحب الخروج من المنزل فما الفعل هل هي في اكتئاب ؟ هل تتناول حبوب منومه ام لا؟

  1. اهلا بك في ثسم الاستشارات…
    من المرجح ان صديقتك تعامي من اضطراب ما بعد الصدمة وهي حالة نفسية تحدث بعد التعرض لحدث شديد وتكون اعراضها :
    -تذكر أحداث التجربة بالتفصيل.
    -كوابيس متكررة وأحلام مزعجة.
    -صعوبة فى التركيز.
    -الخوف والقلق والتوتر.
    -اضطرابات فى النوم.
    -المبالغة فى رد الفعل.
    -موت المشاعر العاطفية.
    -الاكتئاب وعدم الإستمتاع بالأنشطة اليومية .
    -التيقظ المفرط.
    -عدم القدرة على وضع خطط مستقبلية.
    ويكون علاجها تحت اشراف طبيب نفسي مختص من خلال:
    -تثقيف المريض وتعليمه كيفية التعامل مع أمراض القلق والتوتر .
    -ممارسة التمارين الرياضية وتمارين اليوجا والاسترخاء .
    -العلاج النفسى السلوكى المعرفى.
    -العلاج الجماعى والاتصال مع أشخاص سبق لهم العلاج من نفس المرض.
    – تعلم كيفية حل المشاكل الأسرية والمجتمعية.
    -استخدام مضادات الاكتئاب مثل برازوسين أو الكلونيدين .
    -استخدام مثبتات المزاج مثل اموتريجين (lamotrigine) أوالصوديوم.
    – أدوية مضادات الذهان: الأولانزابين (olanzapine) ( زيبركسا)، والكيوتيابين (quetiapine ) (سيروكويل). (المهدئات) مثل الديازيبام (diazepam ) (الفاليوم) وألبرازولام (alprazolam) (زاناكس).
    ويمكنك معرفة المزيد من خلال هذا الرابط:
    https://www.dailymedicalinfo.com/?p=13354
    مع تمنياتنا بالصحة والسعادة