أضف استشارتك
الرئيسية استشارات المسالك البولية وصلت لمرحلة البلوغ و مازلت ألاحظ صغر الذكر والخصيتين

وصلت لمرحلة البلوغ و مازلت ألاحظ صغر الذكر والخصيتين

الإستشارة رقم: 33862

أنا شاب أبلغ من العمر 18 سنة ، و ظهرت بعض علامات البلوغ ، و بعضها لم يظهر حيث مازلت ألاحظ صغر الذكر والخصيتين ، ما تشخيصكم ، ما هي الأسباب التي يفترض بها أن تؤدي إلى حدوث ذلك ، و كيف يمكن علاج مثل هذه الحالة بطريقة فعالة ؟ .. أرجو الإفادة مع خالص الشكر

 

  1. مرحبا أخي الفاضل ,

    نود التوضيح اخي الفاضل ان حجم القضيب وطوله يتحدد جينيا، و يصل للمعدل النهائي له عند البلوغ ولا يمكن زيادته او تغييره بعد ذلك. و جميع المستحضرات التي تروج زيادة حجم القضيب تعتمد على الترويج الدعائي الغير دقيق من الناحية العلمية ؛ حيث ان الحلول الوحيدة لتغيير حجم القضيب هي حلول جراحية يتم اللجوء اليها في حالات مرضية خاصة .

    و في المتوسط فإن حجم القصيب يتراوح بين 13 – 20 سنتيمتر .

    كما نود أن نلفت انتباهك أخي الفاضل الي نقطتين :

    – أنه حال كنت مصاباً بالسمنة فإن تراكم الدهون في منطقة البطن و العانة يؤدي لنقص الحجم الظاهري للقضيب ، و ممارسة الرياضة و فقدان الوزن تساعد في تحسين هذه الحالة بشكل كبير .

    – على جانب أخر فإن قياس طول القضيب ينبغي ان يتم بواسطة طبيب متخصص اثناء الفحص العيادي لأنه له طريقة معينة لقياس طول القضيب بالكامل و ليس الطول الظاهري فقط .

    استخدام الهرمونات يتم في حالات نقص هرمون الذكوره وليس في اي شخص لذا ننصحك باجراء تحليل لهرمون التستوستيرون ومن ثم الذهاب للفحص العيادي لدى طبيب امراض ذكوره لاجراء فحص شامل وتحديد هل الامر يحتاج للتدخل العلاجي ام انه طبيعي …..

    تمنياتنا بالصحه والعافيه .

إعلانات