لو سمحتم ما هى أسباب ضغط الدم المنخفض ؟ حيث أننى أعانى من هبوط  وصداع شديد وضغط منخفض بشكل مستمر خاصة فى شهر رمضان . والماء الذى أشربه فى وجبة السحور لا يستقر فى معدتى بسبب دخولى الحمام بكثرة وبالتالى أشعر بالهبوط وجفاف الحلق من أول النهار . ما الحل فى ذلك ؟

  1. كل يوم معلومة طبية
    فريق استشارات كل يوم معلومة طبية

    مرحباً بك في قسم الاستشارات ،

    حل مشكلتك يعتمد على محورين اساسيين : السحور الصحي الذي يمدك بطاقة طوال النهار ، و مصادر السوائل التي تبقى في الجسم لفترة طويلة .

    أولاً : السحور الصحي الذي يمد جسمك بطاقة طوال النهار :

    – يفضل أيضا أن تكون وجبة السحور من الأطعمة ذات السرعة المتوسطة في الهضم، مثل الفول المدمس بزيت الزيتون أو الجبن والبيض، فهذه الوجبة تستطيع أن تصمد في المعدة من 7 لـ 9 ساعات، فتساعد على تلافي الإحساس بالجوع طيلة فترة الصيام تقريباً كما تمده بحاجته من الطاقة.
    – كذلك يفضل ألا يحتوي السحور على كمية كبيرة من السكر أو الملح، لأن السكر يبعث على الجوع والملح يبعث على العطش.
    – ويحصل السحور بما تيسر من الطعام، ولو على تمر فإن تعذر وجود التمر، فاحرص على شرب الماء.
    – كذلك من المهم تأخير هذه الوجبة قدر الإمكان إلى قبيل أذان الفجر حتى تساعد الجسم والجهاز العصبي على احتمال ساعات الصوم في النهار.

    ثانياً : مصادر السوائل الأنسب للصيام :

    هناك الكثير من الخضراوات والفاكهة التي تستطيع تعويض السوائل فى الجسم ، و من أشهرها هذه المجموعة :

    الخيار
    الخيار من الخضراوات التي تحارب العطش الشديد في رمضان، وتمثل نسبة الماء منه حوالي 96% من تكوين الخيار . يعتبر الخيار من الخضراوات الصيفية المنتشرة ، خاصة كمكون أساسي فى السلطة ، أو كشرائح تقدم مع بعض الوجبات . كما يمكن وضع الخيار فى الخلاط مع القليل من الثلج و النعناع ؛ للحصول على عصير بارد و منعش .

    الخس
    يمثل الماء حوالي 95% من تكوين الخس . رغم أن الخس يعتبر أقل فى الفيتامينات، والعناصر الغذائية من خضروات أخرى، مثل السبانخ ، لكن عندما ينتقل الحديث لكمية السوائل فيه تنقلب الأية ؛ حيث أنه من أغنى الخضراوات فى السوائل، لذا يمكنه مساعدتك في محاربة الشعور بالعطش الشديد في رمضان. لذا يكون من الجيد أن تضيف لأطباقك الخس كخضار إضافي ؛ إذ يتم تناوله مع الوجبة، ويساعد فى نفس الوقت على تحسين كمية السوائل فى الجسم .

    الطماطم
    يمثل الماء حوالي 94% من تكوين الطماطم . لا جدال أن الطماطم هي البطل الرئيسي لمعظم أطباق السلطات فى موائدنا ، لكن لا بأس بالتفكير في بضعة طرق أخري لتناولها، حيث أن الطماطم يمكن تناولها كذلك مع الجبنة أو كوجبة خفيفة من المسليات الصحية .

    الفلفل الأخضر
    يمثل الماء حوالي 93% من تكوين الفلفل الأخضر . يعتبر الفلفل ذات اللون الأخضر هو أغنى أنواع الفلفل من حيث محتواه من السوائل، أما العناصر الغذائية المفيدة الأخرى فلا يوجد فيها اختلاف كبير في النسب بين الفلفل الأخضر و باقي الألوان . يمكن اللجوء للفلفل كأكلة خفيفة قبل تناول الوجبات، أو كوجبة صحية من المسليات خلال فترة المساء خاصة مع الليل الممتد فى رمضان .

    مع خالص تمنياتنا بصوماً مقبولاً و افطاراً شهياً .