طفلتي عمرها سنتين ونص قبل اسبوع ارتفعت حرارتها 40 كحد اعلى وتم ادخالها المشفى لاعطائها مضاد حيوي بالوريد ولكن معامل الالتهاب ارتفع وبعدها بدأت الحراره بالانخفاض اقل من الحد الطبيعي حتى تصل 35 وتم اخراجها من المشفى ولكن ما زالت مشكله انخفاض الحراره اثناء ساعات الليل مع العلم بأنها اول مره ولم يسبق ان تعاني من الانخفاض بالحراره . ما الاسباب وما هو التشخيص و العلاج ارجو المساعده.

  1. مرحبا بكي في قسم الإستشارات…….

    سبب انخفاض حرارة الجسم هو عدم قدرة نظام تنظيم درجة حرارة الجسم على الحفاظ على درجة الحرارة الأساسية للجسم بين 35.6 درجة مئوية و 37.5 درجة مئوية، لذا فإن أي درجة حرارة أقل من 35.6 درجة مئوية انخفاض في درجة الحرارة الطبيعية.

    ينظم الجسم درجة الحرارة الأساسية إما عن طريق:

    توليد الحرارة أوالتبريد.
    الحفاظ على الحرارة؛ ويمكن تحقيق الحفاظ على الحرارة من خلال تضيق الأوعية المحيطي، ويتم إنتاج الحرارة عن طريق الارتعاش وارتفاع مستويات هرمون الغدة الدرقية الثيروكثين والإيبينفرين.

    علاج انخفاض درجة حرارة الطفل
    إن انخفاض حرارة الجسم هي حالة مهددة للحياة تحتاج إلى عناية طبية طارئة، ابدأ بتطبيق الخطوات التالية حتى وصول المساعدة الطبية:

    قم بإزالة أي ملابس، أو قبعات، أو قفازات، وأحذية جوارب مبللة.
    يجب إبعاد الطفل عن الرياح، وتيارات الهواء.
    ابدأ في إعادة تدفئة الطفل عن طريق تزويده بملابس إضافية، واستخدم البطانيات.
    استخدام وسائل أخرى للتدفئة: مثل الكمادات الدافئة على الجذع والإبطين والعنق والمنطقة الأربية، ولكن احذر من الحرارة المفرطة لتجنب حروق الجلد.
    عرض السوائل الدافئة على الطفل، ولكن تجنب الكحوليات والكافيين اللذان يسرعان فقدان الحرارة، ولكن انتبه؛ لا تحاول إعطاء سوائل لشخص فاقد الوعي.

    تحياتي.