أضف استشارتك
الرئيسية استشارات طب أطفال طفلي يبلغ من العمر 4 شهور هل من الممكن
الإستشارة رقم: 25967

طفلي يبلغ من العمر 4 شهور هل من الممكن ان يتناول شي غير الحليب وازا اه ما هي الاطعمة وما هي الكمية للعلم الحمدلله الطفل سليم جدا من جميع الجوانب

  1. مرحباً أختي الكريمة ،

    الفترة الحرجة للرضاعة الطبيعية هي الست أشهر الأولى فقط ، و من بعدها يمكن ادخال بعض الأطعمة الجانبية مثل شربة الأرز و بعض الفواكه السلوقة جيداً و المطحونة .

    على جانب أخر ينبغي مراعاة الارشادات التالية :

    – عادة لا يستطيع الأطفال تقبل تلك الأطعمة للمرة الأولى لذا فعليك معرفة أن تلك الاطعمة هي إضافات لنظام الطفل الغذائي , و ليس أستبدال تام للرضاعة , فتغيير النظام الغذائي لطفلك لا يتم بصورة مفاجأة و لكنه سيحدث تدريجياً .

    – تفضل وجبة حبوب الأرز عن غيرها حيث أنها تحتوى على نوع واحد من الحبوب و غنية بالحديد , فيصبح من السهل تحديد إذا كان الطفل لدية حساسية من الطعام بخلاف الوجبة التى تحتوى على العديد من الحبوب . و يمكنك أن تضيفي إليه اللبن الذي إعتاد عليه الطفل سواء طبيعي , أو صناعي ليكون أكثر ليونة , و يستطيع أن يستسيغه الطفل بسهولة .

    – يمكن أن تضعي كلا من الفواكه , و الخضروات , و اللحم المهروس على قائمة طعام طفلك , و قد تريدي أن تقدميهم معاً جميعاً , حتى تري رد فعله , إذا لم يتقبله في المرة الأولى حاولى أن تقدمية لاحقاً , و إذا لاحظت حساسية لدى ابنك عند تقديمك له طعام محدد أخبري الطبيب فورأ , يمكنك إستخدام طعام الأطفال اللبن المباع , أو ان تقومي نفسك بتليين الطعام سواء بالتسخين , أو الهرس , و ضعي القليل منه على الملعقة لابنك حتى يبلعه بسهولة .

    – تأجيل تقديم لبن الجاموس إلى ابنك إلى أن يتم عامه الأول , فقد يكون من الصعب عليه هضمه قبل ذلك , أيضاً لا تقدمي العسل لطفلك إلا بعد عامه الأول و يقول بعض الأطباء عامين , فقد يؤدي إلى التسمم و الذي لا يستطيع جهازه المناعي صدة في ذلك الوقت .

    – بمرور الوقت , سيحاول أن يأكل بنفسه متضمناً في ذلك رأسه , و يديه , و الملابس , و شعره , و بالطبع أنت و كل ما يحيط به من أشياء . تناول الطعام بنفسه من أهم المهارات التي يجب على الطفل اكتسابها , ضعي سجادة سهلة التنظيف تحته أثناء الطعام , لتحدي من الخسائر , و البسي ما يناسب لتلك المعركة , و كذلك عليكي بالصبر , فتلك المرحلة لن تدوم طويلاً .

    – احرصي على تنويع طعام الطفل حيث ان هناك خطأ شائع في اعتماد الأم في تغذية الطفل على النشويات فقط مما يسبب زيادة وزن الطفل و لكنها زيادة غير صحية و يصاحبها سوء تغذية و تأخر نمو ؛ لذا يجب الحرص على تنويع التغذية بين النشويات و البروتين و الخضروات و الفواكه .

    للمزيد من المعلومات نرشح لك قراءة الملف المصور التالي :

    سلايدشو | دليلك لتغذية طفلك في السنة الأولى
    https://www.dailymedicalinfo.com/slideshow/s-39

    مع تمنياتنا بالصحة و العافية ان شاء الله .

إعلانات