كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

أنا عندى مشكلة مع الحروق أثناء الطبخ وهى أن الحروق تترك أثر ولا تزول مع الوقت وفى الفترة الاخيره بدأت باستخدم مرهم MEBO(ميبو) مع الحروق الجديدة .ايه رأى حضرتك فيه ؟وأريد علاج اثار الحروق القديمة لأن يدي أصبحت مليئة بالبقع السوداء والبنى ..وشكراً لحضرتكم.

  1. المقصود بالصبغة اختي الكريمة هو لون الجلد . .
    حيث أن بعض الحروق ينتج عنها تغير في لون الجلد فقط ، بينما البعض الأخر ينتج عنه تكون نسيج ليفي مكان الاصابة يسمى بالندبة ، و هو يشبه تلك الخطوط البيضاء التي تتكون في اماكن الخروج بعد التئامها .

    اذا كانت المشكلة لديك لا تشمل الندبات على الاطلاق فهذا مؤشر جيد نسبياً حيث أن تغير لون الجلد فقط يمكن التعامل معه بشكل اسهل من خلال مراهم تفتيح البشرة الموضعية التي ذكرناها في ردنا الأول .

    بالتأكيد هذا الأمر قابل للحدوث لدى جميع الناس ، لكن الفرق الاساسي يتمثل في اجراءات الوقائية و عدم التعرض للحروق من البداية اثناء التعامل مع ادوات الطبخ و الطهي .

    مع خالص تحياتنا .

  2. كل يوم معلومة طبية
    صاحب الاستشارة

    انا مش فاهمه يعنى ايه صبغه زايده ..ويعنى ايه ندبات ؟..انا عندى اثار حروق لونها بنى وفى لونها فاتح شويه .اللى مضيقنى ان كذا حرق علشان كده شكلهم وحش وملحوظ واثرهم اديله فتره طويله ومش عارفه هل كل الناس كده ولا بيختلف من شخص لشخص

  3. مرحباً أختي الفاضلة ،

    بالنسبة للمستحضر المذكور فهو من الأنواع التي تساعد على تدعيم الالتئام السريع للجلد بعد الحروق السطحية من خلال الأليات التالية :

    – الحفاظ على رطوبة مناسبة للجلد تدعم الالتئام و تجدد الانسجة المصابة .
    – احتواءه على مضاد اللالتهابات يمنع العدوى التي قد تسبب ترك الاصابة لندبات اكبر .
    – تاثيره المهدئ و المسكن يساعد على عدم تضاعف الاصابة بالهرش و الحكة المستمرة .

    لذا لا مشكلة من استخدامه مادام لا يسبب أي حساسية لا قدر الله و يعطي نتائج جيدة مع نوعية بشرتك .

    اما بخصوص ازالة اثار الحروق القديمة . . .

    فهذه المشكلة تتكون من شقين :

    الشق الأول : الصبغة الزائدة التي تسبب اسمرار الجلد .

    الشق الثاني : النسيج الندبي المتكون .

    – الصبغة الزائدة تستخدم لها مراهم تفتيح البشرة بشكل موضعي ، و التي تعمل على ابطاء عمل الميلانين في الجلد مما يؤدي لتحسن تدريجي في لون المناطق المصابة مع الانتظام في الدواء ، و من أمثلة هذه المراهم : Meloquin , orgalight , Biodex .

    – اما مستحضرات ازالة الندبات فمنها ما هو مرتفع السعر مثل : Dermatix , ScarFix .
    و منها ما هو اقل في السعر مثل : scarocream .

    و على أي حال فإن تاثير هذه الأدوية العلاجي يتطلب الانتظام عليها لفترة من الوقت .

    و لكن اسماء الادوية المذكورة بالأعلى هي على سبيل المعلومات فقط و ليس الوصفة الدوائية ، حيث يجب ان تكو نالوصفة من خلال طبيب جلدية بعد عمل فحص عيادي للجلد لتحديد ما اذا كانت المشكلة صبغة زائدة ام ندبات ، و على هذا الاساس سوف يوجهك للأدوية الاكثر فاعلية و الجرعات الملائمة لحالتك .

    مع خالص تمنياتنا بالشفاء العاجل ان شاء الله .