أضف استشارتك
الرئيسية استشارات إخصاب وأطفال الأنابيب بعد فحص الدم من أجل علاج الانجاب لدى زوجتي تم إحالتي لأخصائي غدد صماء
الإستشارة رقم: 26266

قمت بعمل فحص بسبب تاخر الحمل ومن أجل علاج الانجاب لدى زوجتي وتم عمل فحص دم ( follicle-stulating hormone , serum , fsh) وكانت النتيجة (1.6 IU/L ) وطلب الطبيب إعادة الفحص وكانت النتيجة ذاتها وتم إحالتي إلى أخصائي غدد صماء إلا أن موعدي بعد ثلاث أشهر ، ما هي مشكلتي وكيف أعالجها ؟

  1. السلام عليكم اخي الكريم 🙂

    نود التوضيح ان هرمون FSH هو يفرز من الغده النخاميه ويتحكم في تكوين الحيوانات المنويه من خلال تحفيز الاعضاء التناسليه على تكوين هرمون التستوستيرون والي يتحكم في تكوين الحيوانات المنويه .

    بشكل عام التحليل الخاص بك يشير الى نقص في مستوى الهرمون في الدم وهو ما يؤثر سلبا على تكوين الحيونات المنويه وكذلك يؤثر على قدرتك على الخصوبه والانجاب .

    وسوف نوضح لك تاثير هرمون ال FSH :

    يتم تنظيم عمل الخصية عن طريق محور عصبي هرموني يسمى تحت المهاد وأي خلل في هذا المحور سوف يؤثر على إنتاج الحيوانات المنوية وقد يؤدي إلى انعدامها نهائيا.

    تفرز تحت المهاد هرمون GNRH من النهايات العصبية بالدماغ وهذا الهرمون ينظم عمل الغدة النخامية نقص إفرازه يؤدي إلى نقص إفراز هرمونات الغده النخامية المنظمة لعمل الخصية .( LH,-FSH )
    قد تتأثر وظائف الغدة النخامية في حالات عديدة مثل وجود أورام بالغدة أو احتشاء أو التعرض للأشعة أو جراحات على الغدة النخامية…..الخ.يحدث نقص إفراز هرمونات FSH أو LH وبالتالي نقص إفراز هرمون الذكورة وهذا يحدث إما نقص شديد أو انعدام تام للحيوانات المنوية.

    ننصحك اخي الكريم بضروره الذهاب للفحص لدى طبيب غدد صماء لاجراء بعض الفحوصات وتحديد سبب الخلل في الغده النخاميه ومن ثم وصف العلاج المناسب حيث ان العلاج يختلف باختلاف السبب .

    تمنياتنا بالشفاء العاجل 🙂

إعلانات