ما هو علاج التهاب اللفافة الأخمصية ؟ وهل هو من الأمراض المستعصية ؟ منذ حوالي 7 أشهر أصبت بمرض ( التهاب اللفافة الأخمصية ) في كعوب قدمي، وصف لي الطبيب أكثر من دواء وتحسنت على هذه الأدوية قليلاً لكنه لم يشفيني إلى الآن، وحسب التحاليل التي كانت طبيعية و لم تشر إلى وجود مشكلة فإن السبب هو الإجهاد كما قال لي الطبيب، وأود استشارتكم في هذا الموضوع وما هي الأغذية التي قد تضر أو تنفع ؟ وبماذا تنصحوني بشأن أي معالجة فيزيائية أو دوائية، وهل هذا المرض من الأمراض المستعصية والمزمنة ؟ أم أن العلاج متوفر  ؟وما النسبة المئوية للشفاء ؟و لكم جزيل الشكر، بارك الله بكم و وفقكم لكل خير.

  1. مرحبا اخى الكريم …

    التهاب اللفافة الأخمصية أو plantar fasciitis او التهاب الرباط الممتد من أسفل كعب القدم إلى أصابع القدم مرض شائع وهو ليس مستحيل العلاج ولكنه صعب ويحتاج إلى تغيير الكثير من الأمور في حياة المريض لتجنب الشعور بالألم.. فينبغي على المريض :

    – تقليل الوزن إذا كان يعاني من البدانة.

    – تجنب المشي لفترات طويلة، و من المفضل أن يتخلل المشي فترات راحة قصيرةز

    – تجنب الوقوف لفترات طويلة.

    – علاج اى نوع مصاحب من التهابات العظام كالنقرس أو الروماتيزم إن وجد.

    – ارتداء الأحذية الطبية وهذه أهم نقطة في العلاج لأن الحذاء ذي النعل غير المناسب يزيد الاحتكاك وبالتالى يزيد الالتهاب.
    85% من أسباب الالم تكمن في استخدام الحذاء غير المناسب لذا ننصح بتغيير نوعية الاحذية للحذاء القاسي المزود بدعامة للكعب ودعامة لقوس الرجل …والواسع من جهة الكعب او مايعرف بالحذاء الطبي.

    – إذا تعذر الحصول على الأحذية الطبية من الممكن استخدام لبادات داعمة للكعب يتم شراؤها من الصيدلية تكون على هيئة وسادة اسفنجية توضع عند منطقة الكعب في الحذاء لتقليل الاحتكاك.

    – عمل مساج وتدليك بأحد الدهانات المسكنة للألم للمنطقة الملتهبة.

    – وضع قطعة من الثلج على كعب القدم عند الشعور بالألم، أو وضعه في منشفة والضغط عليها بالقدم …يساعد ذلك على التقليل من الشعور بالألم.

    – هناك علاجات دوائية مثل مضادات الالتهاب ومسكنات الألم بالغضافة إلى استخدام الكورتيزون في حالات الألم الشديد.

    – هناك بعض التمارين التي تفيد في تحسين حالة المريض مثل:

    * الجلوس على الارض او اريكة مع جعل الساقين في مستوى الخصر وإمساك أصابع القدمين باليد وثنيهما باتجاه الجسم والإبقاء على الوضع السابق 30 عدة ثم تركه وتكرار العملية 10 عدات.. يساعد التمرين في استطالة اوتار القدم.

    * الجلوس على كرسي مع تثبيت القدمين على الارض، ثم ضع زجاجة فارغة أسفل القدمين وقم بدحرجتها بقدميك بحيث ذهابا وإيابا، مع تكرار التمرين 30 مرة.

    * وضع القدم على حافة السلم او على حافة كرسي منخفض مع ترك الكعب ونصف القدم يتدلى في الهواء وثني الركبة حتى تشعر بأوتار الكعب مشدودة مع البقاء في الوضعية السابقة 30 عدة.

    * قف أمام الجدار على مسافة 20 سم تقريبا مفرود الجسم والركبتين ثم مل بجسمك بالكامل على الجدار بحيث تستند بذراعيك غلى الأمام عليه، حتى تشعر بشد في عضلات الساق الخلفية وأوتار الكعب وابق في هذه الوضعية 10 عدات ثم عد للوضع الاصلي مع تكرار التمرين 5 مرات.

    بالمحافظة على اداء التمارين السابقة مع التزام النصائح الطبية المذكورة ستشعر بإذن الله بتحسن الحالة وسيقل الألم.

    تمنياتنا لك بالصحة الدائمة.