أضف استشارتك
الرئيسية استشارات دماغ واعصاب والدتي عمرها 66 سنة ومصابة بالسكري منذ 15 عاما ،وهي تعاني من النسيان فما الحل ؟

والدتي عمرها 66 سنة ومصابة بالسكري منذ 15 عاما ،وهي تعاني من النسيان فما الحل ؟

الإستشارة رقم: 35666

والدتي تبلغ من العمر 66 سنة ومصابة بالسكري منذ 15 سنة وتعاني حاليا من النسيان ،حيث أصبحت مؤخرا تستيقظ بالليل مدة ثلث إلى نصف ساعة تبدأ فيها بالتثاؤب أو السعال أو حتى الأنين ، وعندما نوقظها لا تتذكرنا أو لا تتذكر أين هي ؟، وتقوم بالسؤال عن أشياء أخرى أو عن إخوتي.

أحيانا تنسى طريق الحمام وقد تبولت على نفسها مرتين ، وذلك لأنها رفضت القيام من مكانها وتعود إلى النوم وفي الصباح تقوم بشكل عادي جدا تصلي وتقوم بكل واجباتها، ولا تتذكر ما قامت به حتى نذكرها نحن.

أخذناها إلى طبيب الأعصاب فقال أنها حالة ناتجة عن القلق ووصف لها دواء التجريتول 200 دون إجراء أي فحوصات ،غير أن والدتي توقفت عن أخذه لأنه تسبب لها في دوخة وتعب شديد.

أرجوكم أفيدوني بشرح لحالتها التي هي في تفاقم.

  1. مرحبا أختي الفاضلة ,

    قد يكون ما تعاني منه والدتك هو بداية لظهور مرض الزهايمر .

    العلامات الأولية لمرض آلزهايمر تتضمن :

    1) فقدان الذاكرة :
    بالرغم من أن الذكريات القديمة لديهم لا تتأثر كثيرًا إلا أن الذكريات الحديثة و الأحداث التى حدثت مؤخرًا أو التواريخ الهامــة أو بعض الأحداث الأخرى تُنسى بطريقة تتعارض مع أسلوب الحياة اليومية ..
    كل منا يمكن أن ينسى بعض تفاصيل الأحداث التي حدثت لنا مؤخرًا , أو بعض المُحادثات و يمكننا استراجعها لاحقًا , أما مرضى العته من الممكن أن ينسوا الحدث بأكمله .

    2) التـــــكرار :
    مرضى الزهايمر من الممكن أن يستمروا بتكرار نفس القصص و الكلمات، و طرح نفس السؤال عليك مرارًا و تكرارًا بغض النظر عن عدد المرات التى تجيبهم فيها عليه ..

    3) مشــــــــــاكل اللغة :
    كــلنا نجد أحيانًا صعوبة في تذكّر بعض الكــلمات .. أما مرضى الزهايمر فلديهم مشكلة كبيرة في تذكر الكلمات الأساسية حتى , فتكون طريقة تحدّثهم غريبة و صعب أن تُجاري أو تفهم كلامهم .

    4) التغيّرات الشـــخصيّة :
    يتعرّض مرضى الزهايمر لتغيّرات مزاجــيّة فُجائية , أحيانًا يصبحون عاطفيين جدًا , حتى إنهم يغضبون سريعًا بلا سبب , أيضًا يتوقّفون عن أداء بعض الأنشطة التى كانــوا يهتمون بها و يستمتعون بأدائها من قبــل , و أحيانًا يصابون بالشك و عدم الثقة في أفراد العائلة ..

    5) الارتبــاك و عدم معرفة الزمان و المكان :
    مرضى الزهايمر أحيانًا يضلّون الطريق في أماكن يعرفونها جيّدًا مثل الحي المجاور لمنزلهم ، أيضًا يفقدون القدرة على إتمام بعض المهام المُعتادة بالنسبة لهم كالطبخ أو القيام بالحلاقة..

    6) نقـــص الاهتمام بالنظافة الشخصيّة :
    أحيانًا تكون هذه من أوضح العلامات على مريض آلزايمر , فنجد الشخص الذى كإن يرتدى زيًّا مناسبًا و نظيفًا كل يوم قد أصبح يرتدى زيًا متسخًا و توقف عن الاستحمام و الاهتمام بنظافته ..

    7) التصرفــات الغريبة :
    نحن أحيانًا نُضيع مفاتيحنا مثلًا أو نضعها في مكان آخر , لكن مرضى آلزايمر و العته يمكن أن يضعوا الأشياء في أماكن غريبة تمامًا عــن المُعتاد ؛ كــوضع فرشاة الأسنان في الثلاجة مثلًا، أو وضع اللبن في مكان ما تحت المغسلة!

    الأساليب المستخدمة للوصول لتشخيص مرض آلزايمر:

    • اختبارات القدرات العقلية:
    يقوم الطبيب بطرح عدد من الأسئلة لقيــاس القدرات العقلية , أيضًا يختبر الذاكرة قصيرة المدى ، و قدرته على اتّبــاع التــعليمــات ، و مهارات حل المشاكل ، و بعض الاختبارات الخــاصة كـ اختبار الحالة العقلية المُصغّر MMSE and mini-cog .

    • الفحص العصبي:
    يقوم الطبيب باختبار الوظائف العصبية كــ التحدّث و الاتزان و تناسق الحركة و ردود الأفعال.

    • الفحوصات التصويرية:
    كالأشعة المقطعية CT ، و الرنين المغناطيسي MRI ، و التصوير المقطعي PET ، و هذه الفحوصات تفيد في استبعاد الأسباب الأخرى التى قد تسبب نفس أعراض مرض آلزايمر مثل الأورام أو السكتات الدماغية.

    لذا يفضل عرض والدتك على طبيب نفسية لتأكيد التشخيص .

    مع تمنياتنا لوالدتك بالشفاء العاجل .

إعلانات