السلام عليكم أولا يعطيكم العافية على المجهود الكبير و إن شاء الله في ميزان حسناتكم ، سؤالي عن علاج النسيان وعدم التركيز عند الاطفال فأنا بنتي عمرها 6 سنوات تعاني من ضعف الذاكرة و عدم التركيز كما أنها في المدرسة علاماتها متدنية مع العلم أنني لم أقصر معها بشئ كل يوم أعلمها من الظهر إلي 6 مساء تعاملت معها بالتحفيز أشتري لها هدايا أعمل لها رحلة و تعاملت معها بالقسوة و الضرب و لكن للأسف كله بلا جدوى فأتمنى أن تنصحوني ماذا أفعل معها و على أي دكتور أعرضها ؟ و لكم جزيل الشكر مع تمنياتي لكم بالصحة و العافية .

  1. مرحباً أخي الفاضل ،

    اذا كانت طفلتك نشيطة بشكل زائد مع انخفاض معدل تركيزها فهذا قد يعزز من احتمالية اصابتها بمشكلة فرط الحركة و نقص الانتباه .

    و هذه المشكلة ليست مرض بمعنى الكلمة حيث انها منتشرة للغاية في الاطفال بنسبة تقارب ال10% .

    و العلاج -في حالة تأكيد التشخيص- يكون دوائي و هو فعال ان شاء الله .

    ننصحك بمراجعة طبيب متخصص في الطب النفسي من اجل تقييم الحالة بالتفصيل و تاكيد التشخيص او نفيه مع وصف علاج مناسب بجرعات صحيحة وفقاً لعمر الطفلة و درجة المشكلة لديها و حالتها الصحية العامة .

    و الى ذلك الحين ننصحك بالرفق و البعد نهائياً عن استعمال القسوة ، و محاول تشجيع الطفلة على اكتشاف مواهبها و قدراتها كما تشعر بها هي و ليس كما توجهها انت -وهي مشكلة يقع فيها كثير من الاباء- .

    و في نهاية ندعو الله لك بالتوفيق و نحييك على اهتمامك بدراسة ابنتك و قدرتها على التقدم الدراسي ، و نشجعك على ان تكون داعماً لها دوماً من اجل ان تكون متفوقة و ناجحة .

    مع تمنياتنا بالشفاء العاجل و التوفيق ان شاء الله .