كل يوم معلومة طبية

الرئيسية

ما هو علاج انزلاق الفقرات بدون جراحة ؟ و ما الإرشادات الواجب إتباعها ؟ فأنا عندي إنزلاق الفقرة القطنية الخامسة والعجزية الأولى ماهي التمارين والعلاجات والإرشادات ؟ .

  1. كل يوم معلومة طبية
    فريق استشارات كل يوم معلومة طبية

    مرحباً بك في قسم الاستشارات ،

    هناك عدة مراحل علاجية يجب أن يمر بها المريض قبل أن يتخذ قرار الإجراء الجراحي، مثل مسكنات الألم أو العلاج الطبيعي و أداء تمارين رياضية معينة لتحسين الحالة مع بعض النصائح في الحياة اليومية مثل تعليم المريض الطريقة المثلى لرفع الأشياء من الأرض.
    بعد حوالي 6 أسابيع من العلاج، إذا كان المريض يشعر بتحسن حالته و قلة وطأة الألم، يمكنه أن يستمر على هذا العلاج و لكن إن لم تتحسن الحالة و أصبح الألم أكثر حدة يكون التدخل الجراحي هو الحل الأمثل و الوحيد.

    لكن اختيار التمارين الأنسب لحالتك الفردية يجب ان يتم من خلال طبيبك المعالج ؛ حيث ان اطلاعه على درجة و طبيعة مشكلتك يجعله اقدر على اختيار تمارين مناسبة لك لا تسبب ضرر .

    هناك عدة طرق لعلاج الام الانزلاق الغضروفي مثل إجراء جراحة لإزالة الأجزاء الزائدة التي تضغط على الأعصاب، ولكن قبل اللجوء للجراحة هناك علاجات منها العلاج الطبيعي بممارسة بعض التمارين ، أو بتناول بعض الأدوية المسكنة وهناك اعتقادات بتناول بعض الأعشاب الطبيعية.

    يعتقد الكثيرون أن الجراحة هي العلاج الوحيد لحل مشكلة الانزلاق الغضروفي، إلا أن هذا الاعتقاد خاطئ حيث أن الغرض الأساسي من العلاج هو تقليل حدة الأعراض كالآلام و التنميل و ضعف حركة الطرف سواء في الذراع أو الرجل.

    و هناك معتقد خاطئ بأنه يمكن علاج الانزلاق الغضروفي علاجاً تاماً بالأعشاب فقط، حيث لم يثبت ذلك علمياً و لكن إذا أراد المريض أن يتجه إلى هذا النوع من العلاج و ذلك للمساعدة على تقليل الآلام فقط أو الحد من عملية الالتهاب عليه أن يستشير طبيب علاج طبيعي ليحدد له الأعشاب التي قد تفيده في هذه الحالة.

    لذا فإنه مع تنوع الخيارات العلاجية يكون من الضروري اللجوء لمشورة الطبيب المتابع للحالة لأن اطلاعه على كافة تفاصيل التاريخ الصحي للمشكلة تجعله الاقدر على توجيهك لأفضل الخيارات العلاجية المناسبة سواء كانت جراحية او غير جراحية .

    خالص تمنياتنا بالشفاء العاجل .