أضف استشارتك
الرئيسية استشارات باطنية أعانى من حمى التيفود و سخونية مستمرة فما هو علاج حمى التيفود ؟

أعانى من حمى التيفود و سخونية مستمرة فما هو علاج حمى التيفود ؟

الإستشارة رقم: 123048

السلام عليكم أعانى من حمى التيفود فما هو علاج حمى التيفود و التخلص منه ؟  أنا شاب 30 سنة أعانى من حمى التيفود و أشعر بضعف شديد فى الشهية و صداع مزمن و تكسير في العظام منذ ثلاثة أسابيع   . أرجو الرد وشكرا .

  1. فريق استشارات كل يوم معلومة طبية

    مرحباً بك في قسم الاستشارات ،

    حمى التيفود، تسببه بكتيريا السالمونيلا التيفية Salmonella typhi، وتوجد هذه البكتريا في الطعام والشراب الملوث وتنتقل عن طريق تناول الطعام الملوث بالبكتيريا .

    بعد تناول الطعام أو الشراب الملوث تغزو بكتريا السلامونيلا الأمعاء الدقيقة، وتنتقل خلال مجرى الدم بشكل مؤقت، حيث تنتقل البكتريا بواسطة خلايا الدم البيضاء الموجودة في الكبد والطحال ونخاع العظام وتتكاثر البكتريا وتدخل مجرى الدم مرة أخرى وتبدأ الحمى في الظهور . و تنتقل بعد ذلك البكتيريا إلى القنوات المرارية والخلايا الليمفاوية الموجودة في الأمعاء وتتكاثر البكتيريا بشكل كبير ويمكن التعرف عليها من خلال فحص عينات البراز للشخص المصاب .

    يتم علاج التيفود بالمضادات الحيوية، وهو العلاج الفعال لهذا المرض، مثل دواء السيبروفلوكساسين Ciprofloxacin وسيفترياكسون Ceftriaxone، ويعطى كبديل للنساء الحوامل والأطفال، ولكن استخدام هذه الأدوية لمدى طويل يؤدي لتطوير سلالات مقاومة لهذه المضادات الحيوية.

    يمكن علاج التيفود باستخدام الكينولون أيضا والذي يقوم بشفاء المريض في 5 أيام فقط، لكن للأسف لايمكن أن يعطى لمن هم دون سن 18 لتأثيرها على نمو العظام بشكل سلبي، وفي حالة مقاومة دواء الكينولون فإن المريض يقوم بتناول الأزيثرومايسين.

    كان الأطباء سابقا يستخدمون الكلورامفينيكول chloramphenicol ولكن نظرا لوجود آثار جانبية للدواء لم يعد شائعا استخدامه .

    الوقاية من حمى التيفود :

    -تحسين الصرف الصحي .
    -توفير مياه صالحة للشرب .
    -غسل اليدين باستمرار .
    -عدم تناول الأطعمة ذات المصدر المجهول .
    – توفير لقاح للمرض، حيث يتم أخذ جرعة واحدة قبل التعرض للإصابة بأسبوعين ويتم أخذ اللقاح عن طريق الحقن، أو أخذ 4 كبسولات مرة واحدة عن طريق الفم وتؤخذ كبسولة واحدة لمدة يومين .

    مع تمنياتنا بالشفاء العاجل .

إعلانات