السلام عليكم زوجتي عندها فقر دم دائم بسبب الدورة الشهرية الغزيرة و قد أجرينا عددا من الفحوصات و ثبت عندها الأنيميا و الآن تستخدم ملعقتين عسل أسود مع الحليب خالي الدسم صباحا و ملعقتين مساءا فنرجو إفادتنا هل علاج فقر الدم بالعسل يمكن الإستمرار عليه أو أنه يضر بالصحة لا سمح الله و يؤدي إلى مرض السكر فلها ما يقارب الشهرين في تناول العسل الأسود و قد تحسن عندها فقر الدم و تلاش و لكنه يعود مع الدورة الشهرية .

ستوري

  1. السلام عليكم اخي الكريم 🙂

    نود التوضيح اخي الكريم انه لا ضرر من تناول زوجتك لهذا الخليط صباحا ومساءا هو مفيد جداا في علاج الانيميا الا اننا نود التوضيح ان زوجتك بحاجه للذهاب للفحص العيادي لدى طبيب نساء وتوليد لاجراء فحص شامل وعمل سونار لتحديد سبب غزارة الدورة الشهريه لديها ومن ثم علاجها لتجنب تدهور الانيميا لديها …….

    ولعلاج الأنيميا ينصح بتعديل نظام زوجتك الغذائي ليحتوي علي البروتين و الفيتامينات والأملاح اللازمة لجسمك وينصح دائماً بتناول الأغذية التى تحتوي على نسب عالية من الحديد ، لأنه بدون كمية حديد كافية فى جسمك لن يتسطيع الدم إنتاج الهيموجلوبين .

    كيف يستفيد الجسم من الحديد فى الأغذية ؟
    عند تناول الأغذية التى تحتوي على الحديد ، ويتم امتصاص الحديد من خلال الجزء العلوي في الأمعاء .

    ومن أفضل الأغذية التي تعد مصدراً جيداً للحديد :
    – الكبد الحيواني أو كبد الطيور .
    – السبانخ .
    – الأسماك والطيور واللحوم .
    – المشمش وخصوصاً المجفف منه فتزيد فيه نسبة الحديد .
    – البروكلي .
    – البنجر .
    – الجرجير .
    – الثوم .
    – العسل الأسود .
    – الفواكه .
    – المكسرات .
    – البقوليات .

    ولضمان أفضل امتصاص للحديد من الأغذية ينصح بالابتعاد عن تناول الشاي والقهوة والمشروبات الغازية والإستعاضة عنها بالعصائر الطبيعية وتجنب استهلاك الأطعمة الغنية بالكالسيوم .

    وينصح بتناول الأطعمة الغنية بفيتامين C لأنه يساعد علي امتصاص أفضل للحديد. وإذا لم تحصل زوجتك على كمية الحديد المطلوبة لجسمها من خلال الأغذية الطبيعية يمكنها اللجوء إلى تناول الفيتامينات ولكن ينصح أن تكون تحت إشراف الطبيب لأن الجرعات الزائدة قد تضر بصحتها …..

    تمنياتنا لزوجتك بالشفاء العاجل 🙂

  2. صاحب الاستشارة

    لقد ابلغتنا دكتورة النساء والولادة ان سبب غزارة الدم في الدورة هو بسبب تركيب اللولب الخاص بمنع الحمل وهو طبيعي بالنسبة لمن تقوم بتركيب اللولب

  3. صاحب الاستشارة

    وشكرا جزيلا دكتور على النصائح الرائعة جزاك اله الف خير