كل يوم معلومة طبية

الرئيسية

كيف يمكن علاج فيروس الورم الحليمي عند إصابتي به؟ هل هو فيروس خطير ومميت؟ وكيف أحمي زوجتي من انتقال العدوى إليها و الإصابة به؟

  1. كل يوم معلومة طبية
    فريق استشارات كل يوم معلومة طبية

    مرحباً أخي الكريم ،

    ثآليل الأعضاء التناسلية هي واحدة من أشهر الأمراض المنقولة جنسياً، على الأقل نصف من يمارسون العلاقات الجنسية سيصابون بهذة العدوى في مرحلة ما من حياتهم. تتمثل الثآليل في إنتفاخات صغيرة، بلون الجلد نفسه أو رمادية اللون في المناطق التناسلية.

    تصيب الثآليل الأنسجة الرطبة للأعضاء التناسلية، ويتسبب في هذة الإصابة الفايروس الحليمي البشري Human Papilloma Virus والذي ينتقل عن طريق الممارسة الجنسية، في كثير من الأحيان يتم التعامل معه بواسطة جهاز المناعة ولا يسبب ظهور أعراض إلا أن بعض الأنواع من هذا الفايروس تسبب أحيانا الثآليل التناسلية بينما تسبب أنواعا أخرى بعض أنواع السرطان.

    المضاعفات لا تشمل الوفاة ، و لكنها قد تصل الى :
    السرطان:
    يرتبط الفايروس بالإصابة بعدة أنواع من السرطان، فبعض أنواع الفايروس تسبب سرطان الأعضاء التناسلية الظاهرية، سرطان الشرج و سرطان العضو الذكري. لا تؤدي الإصابة بالفايروس دائما إلى حدوث السرطان إلا أن لها أهمية خاصة عند النساء حيث تدق ناقوس الخطر بضرورة إجراء مسحة طبية من عنق الرحم دوريا للتأكد من عدم تحول الإصابة إلى سرطان عنق الرحم.

    مشكلات الحمل:
    قد تكبر الثآليل وتشكل صعوبة أثناء التبول، كما أن الثآليل التي تظهر في جدار المهبل قد تقلل من قابلية القناة المهبلية للتمدد أثناء الولادة.
    نادرا ما يصاب الطفل المولود لأم مصابة بالفايروس بثآليل الحلق والتي تحتاج إلى جراحة بعد الولادة لتمنع إنسداد الممر الهوائي.

    أستخدام الواقي الذكري أثناء العلاقة الحميمة يقلل خطورة الإصابة بالفايروس.

    كما أنه يتوفر تطعيم مضاد لمعظم الأنواع المسببة للثآليل من الفايروس، وخاصة تلك المرتبطة بحدوث سرطان عنق الرحم. ينصح بالتطعيم عند سن 11 سنة للإناث و12 سنة للذكور. كما يمكن أخد التطعيم في سن أكبر في حالة عدم أخذه في سنة المراهقة وذلك بعد إستشارة الطبيب .

    العلاج
    تختفي الثآليل عادة خلال فترة 18 شهر.
    يعتمد العلاج على استخدام حمض السالسيليك (Salicylic acid) المقشّر الموجود على هيئة : لصقات، جل، دهانات.
    يتم وضع الحمض على الثآليل حتى تتكون طبقة سميكة يتم تقشيرها بعد مدة على أن يتم تغطية الجلد السليم المحيط بالثآليل لتجنب حدوث التهاب نتيجة ملامسة الحمض.
    يمكن أن يستخدم الكي بالتبريد للتخلص من الثآليل.

    و للمزيد من المعلومات نرشح لك قراءة هذا المقال :
    الفايروس الحليمي البشري و ثآليل الأعضاء التناسلية

    اقرأ المحتوى الأصلي على موقع كل يوم معلومة طبية: https://www.dailymedicalinfo.com/view-article/%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%A7%D9%8A%D8%B1%D9%88%D8%B3-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%84%D9%8A%D9%85%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%B4%D8%B1%D9%8A-%D9%88-%D8%AB%D8%A2%D9%84%D9%8A%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B9%D8%B6/

    خالص تمنياتنا بالشفاء العاجل .