السلام عليكم، من فضلكم عندي سؤال، ابني عمره٣ أشهر واسبوعان ووزنه 6.5kg اتولد بتضخم في الكلى اليسرى وثقب صغير في القلب وضعف بسيط في السمع، يتناول مضاداً حيوياً منذ السوم الأول من الولادة تجنباً لحدوث إلتهاب في المسالك البولية، تم عمل سونار على الكلى ٤ مرات كمتابعة وعندنا معاد يوم ٩/٩ القادم لعمل MCU ولكن الدكتور اخبرني انه لن يقوم بإعطاء ابني بنج او يعمل له إختبار للحساسية حيث أن الصبغة ستكون فقط في الجهاز البولي ولن تسري في الجسم كله! فهل هذا صحيح؟ وهل هناك ما افعله مع ابني من تحضيرات قبل العملية؟ شكراً جزيلاً لكم

  1. مرحبا بكي في قسم الاستشارات…………

    تصوير المثانة والإحليل الإخراجي MCUG
    هو نوع من أنواع الأشعة السينية والتي تظهر كيفية خروج البول خارج الجسم خلال عملية التبول، حيث تركز هذه الأشعة على خروج البول من المثانة والقناة البولية، لتحديد وجود انسداد أو ارتجاع في البول، أو مروره في مسار مخالف للطبيعي، مثل خروجه عن طريق الشرج في حالة إصابة الطفل بناسور بين قناة البول ومجرى البراز.

    عند إجراء هذا الفحص يجب تعقيم منطقة خروج البول، ثم يتم إدخال قسطرة بولية لتصل للمثانة، ومن ثم يتم حقن صبغة من خلال القسطرة، بعد ذلك يتم تصوير مسار خروج البول بالأشعة السينية وتحديد وجود الخلل في المسار.

    يجب على الطفل تناول مضادات حيوية لإيقاف عدوى المسالك البولية لمدة تتراوح بين 24 إلى 72 ساعة قبل الفحص مع عمل اختبار للحساسية ضد الصبغة المستخدمة في الفحص.

    استخدام القسطرة البولية والصبغة يؤدي إلى إحساس متكرر بالرغبة في التبول، وقد يصاحبه حرقة أثناء عملية التبول، إلا أن ذلك يكون مؤقت لعدة أيام، وقد يستخدم لتخفيف الألم أنواع معينة من المسكنات مثل الباراسيتامول paracetamol ولكن يجب الحذر فلا يجب إعطاء الطفل إيبوبورفين ibuprofen حيث أنه قد يتسبب في حدوث تلف في الكلى كما يجب إبلاغ الطبيب في حالة استمرار هذه الحالة.

    تمنياتنا للطفل بالشفاء العاجل.