سلام عليكم. انا شاب اريد الزواج ببنت خالي ولكن لدينا تجربة سيئة حول زواج الاقارب الان ابنت خالتي تزوجت من ابن عمتها فأنجبت طفل ذو اعاقة. لذلك خفنا بدورنا ان نتزوج ببنت خالي . فهل يوجد حل لهذا الامر ؟ ام توجد تحليلات قبل زواج تبين لنا هل من المكن ان ننجب اطفال معاقين ام لا اريد استشارتكم وشكرا لكم

  1. اهلا بك في قسم الاستشارات…
    يحذر الأطباء بكثرة من زواج الأقارب، وظهرت حملات التوعية الصحية عن أضراره والآثار الجانبية التي تحدث للأطفال وزيادة فرص الإصابة بالأمراض الوراثية، وهي :
    – زيادة نسبة الإصابة بالأمراض الوراثية.
    – ازدياد نسبة الوفيات بين الأطفال.
    – الإصابة بالإعاقة الفكرية والعقلية.
    – زيادة فرص الإصابة بمرض الجلاكتوسيميا Galactosaemia ، وهو مرض وراثي يسبب اضطراب في عملية الهضم والتمثيل الغذائي في الجسم.
    – الإصابة بداء ويلسون Wilson’s Disease أو التنكس الكبدي ، هذا المرض يصيب الكبد، ويعني عدم قدرة الجسم على امتصاص عنصر النحاس ، مما يؤدي إلى تجمع النحاس في العين والبنكرياس، وقد يحتاج المريض المصاب بالداء التنكسي إلى عملية زراعة الكبد.
    – الإصابة بـ فقر الدم المنجلي وهو مرض تزيد فيه نسبة الخلايا المنجلية في الدم ، فتكسر من كريات الدم الحمراء في الدم، وهذا المرض يسبب السكتة الدماغية في بعض الأحيان.
    – الإصابة بـ أنيميا البحر الأبيض المتوسط الثلاسيميا
    – الإصابة بـ مرض التكيس الكلوي polycystic kidney disease، في هذا المرض يتم تكوين أكياس على الكلى مما يضعف من كفاءة الكلى؛ ومع الوقت يسبب قصور في وظائف الكلى، وقد يحتاج الشخص إلى إجراء غسيل كلوي.
    – الإصابة بـ مرض الصرع.
    – قد يسبب زواج الأقارب الأمراض القلبية. تزيد فرص الإصابة بداء السكري لدى هؤلاء الأطفال.
    مع تقدم العلم وتطور علم الأجنة تحديداً أصبح من السهل معرفة إن كان الجنين مصاباً بمرض وراثي أم سليماً، لذا عليكم اتباع الخطوات التالية:
    – إجراء اختبارات قبل الزواج.
    – إجراء اختبارات عند الحمل، للتأكد من عدم احتمالية الإصابة بالأمراض الوراثية.
    – المتابعة مع الطبيب دائماً لاستشارته في حالة ظهور أعراض أحد الأمراض المذكورة على أبنائكم.
    ويمكنك معرفة المزيد من خلال هذا الرابط:
    https://www.dailymedicalinfo.com/?p=96171
    مع تمنياتنا بالصحة والسعادة