مرحبا .. عمر ابنتي سنة وتسعة أشهر وبدأت تظهر الأضراس العلوية والسفلية لا تعاني من الم لكن لها أربعة أيام تعاني من إسهال شديد ويصل تبرزها في اليوم لسبع مرات! مما سبب لها جروح في منطقة الحفاض .. اعطيها سوائل باستمرار وأعطيتها موية رز ولم يتوقف الإسهال الى الآن ):

  1. مرحبا بك في قسم الاستشارات ….

    إن بعض الأسباب الأكثر شيوعاً لإصابة الأطفال بالإسهال تشمل:

    العدوى الفيروسية والبكتيرية
    مثل الإصابة بفيروس الروتا أو بكتيريا السالمونيلا، ونادراً تكون هناك عدوى طفيلية، إن التهاب المعدة الفيروسي هو العدوى الأكثر شيوعاً لإسهال الأطفال، وغالباً ما يكون مصاحباً للإسهال القئ وآلام المعدة وربما الصداع وارتفاع درجة الحرارة.

    التسمم الغذائي
    وهو من الأسباب التي تؤدي لظهور أعراض الإسهال والقئ بسرعة، وغالباً ما تهدأ الأعراض بمجرد إفراغ المعدة من المحتوى الذي سبب إزعاجها، عادة ما يكون ذلك خلال 24 من استشارة الطبيب وبدء العلاج.

    بعض الأدوية
    هناك بعض الأدوية ذات التأثير الملين التي يمكن أن تسبب الإسهال لدى الأطفال والكبار أيضاً، وإذا كان طفلك يتناول مضادات حيوية تسبب الإسهال، يجب التحدث مع الطبيب ومناقشة تقليل الجرعة أو استبدال المضاد.

    أسباب أخرى
    قد يكون الإسهال لدى الأطفال بسبب القولون العصبي، أو الحساسية الغذائية، أو الأمراض البطنية، أو مرض كرون، يجب الانتباه إلى صحة طفلكِ ومدى معاناته من الإسهال واستشارة الطبيب في حالة تكرر ذلك، خاصة إذا كان مصحوباً بأعراض أخرى.

    لذا ونظرا لتعدد الاسباب فلابد من الذهاب بطفلك للفحص العيادي لدى طبيب اطفال لتحديد سبب الاسهال ومن ثم وضع خطة علاجية مناسبة تبعا للفحص ….

    تمنياتنا بالشفاء العاجل