السلام عليكم رحمة الله وبركاته ، مرحبا ، لديّ استفسار عن عدوى بعد عملية الولادة القيصرية وفرص حدوث الحمل ، حيث قمت بعملية قيصرية وبعد العملية بيوم ظهرت آلام بالبطن وانتفاخ وبعد مراجعة الطبيب الجراج والأشعة ظهر لدي ثقب بالأمعاء وعملت عملية جراحية مباشرة بعد أسبوع من العملية القيصرية وتمت العملية بنجاح ولكن ظهرت أن أدوات العملية ملوثة أدى إلى ظهور سوائل جراحية داخل البطن وطلب الطبيب سحب عينة منه من خلال إدخال إبرة من الظهر الجهة اليسرى وتم ذلك وقد سحب دم أحمر وبعد السحب ظهرت آلام بنفس موقع السحب حيث تبين أن الطحال قد أصيب من جراء ذلك وبعد العلاج لمدة شهرين متواصلة شفيت والحمد لله ، الآن ما هي فرص حدوث الحمل بعد عدوى عملية الولادة القيصرية ؟ وهل يمكن حدوث حمل من جديد بحيث لا يؤثر ذلك على الطحال أو الأمعاء؟ وشكرا جزيلا لكم .  

  1. مرحباً اختي الفاضلة ،

    هذه المسألة لها جانبين ينبغي النظر لهم :
    الأول : أن هذه المضاعفات لم يكن من المفترض ان تحدث مع الولادة ؛ لذا عليكي ألا تربطي بينها و بين عملية الولادة في حد ذاتها .
    و لكن الأمر كان سببه الاساسي اللجوء لمستشفى لا تطبق معايير مكافحة العدوى كما ينبغي و طبيب ليس لديه كفاءة كافية .
    و حل هذه المشكلة يتمثل بأختصار في حسن اختيار مكان متابعة الحمل القادم و مكان الولادة بشكل اكثر دقة .

    الجانب الثاني : هو أن مثل هذه المشاكل للأسف تعرض بعض الحالات لألتصاقات داخلية في التجويف البطني تسبب حمل خارج الرحم او فشل في التبويض ، لذا ينبغي ان تتأكدي قبل حدوث حمل من عدم تاثير المشاكل التي حدثت على قنوات فالوب و ذلك من خلال اجراء اشعة بالصبغة لتصوير الرحم و قنوات فالوب من اجل الاطمئنان لا اكثر .
    و في حال اكتشاف أي من هذه المشاكل سوف يتم علاجها بشكل مبكر أفضل من اكتشافها في صورة حمل خارج الرحم لا قدر الله و الاضطرار لأجراءات علاجية اكثر تعقيداً .

    مع تمنياتنا بالصحة و العافية و الذرية الصالحة .

  2. شكرا لحسن الاستماع والجواب … واود السوال ان كانت هناك مشاكل متمثلة بالالتصاقات فهل تأثر على الدورة الشهرية … اي ان كانت الدورة الشهرية منتظمة وليس عليها غبار فهل هذا دليل على عدم وجود شي بما يسمى التصاقات داخلية … وهل شق البطن السابق من العملية وهو من اعلى البطن متجه الى اسفل الصرة تقريبا يتأثر بعملية الحمل وانتفاخ البطن علما ان العملية قبل ثلاث سنوات من الان .. وشكر جزيلا واسفة للاطالة …

  3. شكرا لحسن الاستماع والجواب … واود السوال ان كانت هناك مشاكل متمثلة بالالتصاقات فهل تأثر على الدورة الشهرية … اي ان كانت الدورة الشهرية منتظمة وليس عليها غبار فهل هذا دليل على عدم وجود شي بما يسمى التصاقات داخلية … وهل شق البطن السابق من العملية وهو من اعلى البطن متجه الى اسفل الصرة تقريبا يتأثر بعملية الحمل وانتفاخ البطن علما ان العملية قبل ثلاث سنوات من الان .. وشكر جزيلا واسفة للاطالة

  4. مرحباً بك مرة أخرى أختي الكريمة ،

    لا شكر على واجب ، نرجو ان نكون قد وفرنا لك معلومة افادتك بحق .

    ليس بالضرورة ان تؤثر هذه الالتصاقات على الدورة الشهرية ؛ حيث غالباً ما تكون مرتبطة أكثر بمنطقة قنوات فالوب و لا تؤثر على التجويف الرحمي نفسه .

    مادامت عملية التئام الجرح بعد علاج المضاعفات قد صارت بشكل جيد فلن يكون هناك مشكلة ان شاء الله .

    أهم ما نود تنبيهك له أنه يجب اعطاء اي طبيب متابع للحمل في المستقبل ان شاء الله تفاصيل كافية عن هذه المشكلة لأنها تمثل جزء هام في التاريخ الصحي للحالة و يجب ان تكون الطبيب على دراية بها لأخذ احتياطات كافية لتجنب تكرارها .

    مع تحياتنا .