كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

عندى خشونه فى الركبه واخدت علاجات واخر شيئ اخدت حقن فى الركبه ومازال فى الم ؟ايه هو العلاج

  1. مرحبا بك في قسم الإستشارات……….

    تعرف خشونة الركبة علميا بالفصال العظمي والذي يعني حدوث تمزق في المفاصل، وهي حالة تحدث عندما يتم استهلاك المادة التي توجد بين المفاصل (الغضروف)، مما يؤدي إلى احتكاك عظام المفاصل بشكل وثيق ضد بعضها البعض، مع عدم وجود القدرة لدى الغضروف على الامتصاص، وينتج عن هذا الاحتكاك الألم والتورم والصلابة، وضعف القدرة على التحرك، وأحيانا تشكل العظام النتوءات.

    علاج خشونة الركبة
    يعتبر الهدف الأساسي لـ علاج خشونة الركبة أو التهاب مفاصل الركبة هو تخفيف الألم والعودة للقدرة على التنقل، وتشمل خطة العلاج ما يلي:

    خسارة الوزن
    حتى فقدان كمية صغيرة من الوزن، يمكن أن يقلل بشكل كبير من آلام الركبة.

    ممارسة الرياضة
    تعزيز العضلات حول الركبة يجعل المفصل أكثر استقرارا ويقلل الألم، تمارين التمدد أيضا تساعد على الحفاظ على الركبة وقدرتها على التنقل والحركة.

    مسكنات الألم والأدوية المضادة للالتهابات
    وهذا يشمل خيارات دون وصفة طبية مثل الاسيتامينوفين، والايبوبروفين، أو نابروكسين الصوديوم، لكن لا تتناول الأدوية دون وصفة طبية أكثر من 10 أيام دون التحقق منها فأخذها لمدة طويلة، قد يسبب تزايد فرص زيادة الإصابة بالآثار الجانبية.

    حقن الكورتيزون أو حمض الهيالورنيك في الركبة
    المنشطات الستيرويدية هي عقاقير قوية مضادة للالتهابات، ويوجد حمض الهيالورنيك في العادة في المفاصل كنوع من سائل التشحيم.

    علاجات بديلة
    بعض العلاجات البديلة قد تكون فعالة مثل الكريمات الموضعية مع البخاخات، أو الوخز بالإبر، أو المكملات الغذائية.

    الدعامات
    هناك نوعان من الدعامات التى تساعد على التخلص من الوزن الثقيل بعيدا عن الجانب المصاب في الركبة، أما النوع الثاني فيوفر الدعم للركبة بأكملها.

    العلاج البدني والوظيفي
    إن كنت تواجه مشكلة مع الأنشطة اليومية فيمكن للعلاج البدني أو الوظيفي أن يساعد، فالعلاج الطبيعي يعلمك طرق تعزيز العضلات وزيادة المرونة في المفصل الخاص بك، ودور أخصائيو العلاج الوظيفي هنا أن يعلموك طرق أداء الأنشطة اليومية العادية مع قدر أقل من الألم.

    الجراحة
    وتعتبر الوسيلة الأخيرة التي يتم اللجوء إليها بعد عدم نجاح الطرق الأخرى السابقة، ويكون ذلك من خلال تنظير المفصل أو تقويم المفصل أو اقتطاع العظم.

    تنظير المفصل
    حيث يتم استخدام تلسكوب صغير، ويتم هنا إجراء شقوق صغيرة ليقوم الجراح باستخدام المنظار لرؤية المساحة التي توجد حول المفصل، حيث يمكن للجراح إزالة الغضروف التالف أو الجزيئات الفضفاضة أو تنظيف سطح العظام أو إصلاح أنواع أخرى من الأنسجة.

    وغالبا ما يستخدم هذا الإجراء على المرضى الأصغر سنا الذين تتراوح أعمارهم بين 55 عاما وأصغر، وذلك من أجل تأجيل عملية أخرى أكثر خطورة.

    تحياتي.