السلام عليكم عندي استشاره اذا ممكن طفلي عمره سنتين مايذكر اسمه مع انو يعرف لما اساله ايش اسمك يرد بنفس السؤال يتكلم بكلام غير معروف هذا طفلي الاول واريد استشارتكم في كيف التعامل معه

  1. مرحبا بكي في قسم الإستشارات…………

    إن المراحل العامة لتطور الكلام لدى الأطفال هي نفسها، ولكن العمر الذي يُطوّر فيه كل طفل مهاراته هو الذي يختلف، وتشمل مراحل تطور الكلام لدى الأطفال ما يلي:

    قبل 12 شهر
    بحلول عيد ميلادهم الأول، يجب أن يستخدم الأطفال أصواتهم لربط بيئتهم، يكون الهذيان هو المرحلة الأولى من تطور الكلام لدى الطفل، وفي حوالي سن 9 أشهر، يبدأ الأطفال بربط الأصوات معاً ويستخدمون نغمات مختلفة للكلام، مثل “ماما” و”دادا” بدون فهم معناها، بعد ذلك يبدأ التعرف على أسماء الأشياء.

    من 12 إلى 15 شهر
    يجب أن يكون لدى الأطفال في هذا العمر مجموعة كبيرة من الأصوات الخاصة بهم، ويمكنهم البدء في تقليد الأصوات والكلمات، وفهم الجمل البسيطة مثل أعطني الكرة.

    من 18 إلى 24 شهر
    يستطيع معظم الأطفال النطق بحوالي 20 كلمة في عمر 18 شهر، و50 كلمة أو أكثر بين عامين إلى ثلاثة، حيث أنه في عمر العامين، يبدأ الأطفال في الجمع بين كلمتين لعمل جمل بسيطة.

    ما تذكرينه لا يعد مشكلة فالطفل ما زال صغيرا للحكم عليه و لكن في حالة استمرار المشكلة يفضل اللجوء لمساعدة أخصائي التخاطب .

    تمنياتنا لطفلك بالصحة و العافية.