1. فريق استشارات كل يوم معلومة طبية

    مرحبا بك في قسم الاستشارات …

    نود التوضيح ان هناك طرق لعلاج ذبابة العين وهي الليزر والجراحة:

    الليزر لعلاج ذبابة العين

    تعتمد أشعة الليزر في علاجها على تسليط الضوء على الجزء الزجاجي من العين وجعل عوامات العين أصغر حجماً وأقل وضوحاً، لكن علاج ذبابة العين باستخدام الليزر لم يلقى رواجاً واسعاً، رغم أن بعض الدول تستخدمه ووجد المصابون بذبابة العين تحسن واضح، إلا أن البعض يعتقد أنه يسبب انفصال الشبكية إذا لم يتم إجراؤه بشكل صحيح.

    الجراحة لعلاج ذبابة العين

    تعتمد إجراء العمليات الجراحية على استئصال الجسم الزجاجي من العين، ويقوم طبيب الجراحة بفتح جزء صغير من العين واستئصال الجزء الهلامي الزجاجي وتبديله بمحلول طبي للحفاظ على شكل العين الدائري، وعينك مع الوقت ستقوم بتجديد الخلايا وتكون جسم هلامي جديد، لكن من عيوب هذه العملية أنها تسبب نزيف العين والدموع في الشبكية ولا تزيل العوامات بشكل نهائي.

    علاج الذبابة الطائرة في العين في المنزل

    يمكنك دون بذل جهد كبير وبعد الرجوع للطبيب بعلاج ذبابة العين بالطرق المنزلية، بتجنب بعض العادات الخاطئة واتباع العادات الصحيحة، مع الانتباه إلى أن بعض هذه الأساليب منزلية ولا يعتمد عليها في العلاج ولكنها تكميلية، وهي:

    شرب الماء

    يفيد الماء في تخليص الجسم من السموم فشرب 8 أكواب يومياً يزيد من فرصتك في الشفاء من الذبابة الطائرة في العين، وذلك لأن تكون ذبابة العين قد يحدث نتيجة زيادة السموم في الجسم وتأثيرها على الشبكية مما يسهل تكوين خيوط عنكبوتية، وعندما تشرب الماء قد يتقلص معدل ذبابة العين.

    الأغذية الصحية

    يساعد النظام الصحي المتوازن على علاج الذبابة الطائرة في العين وذلك لأن تناول الأطعمة التي تحتوي على مواد مضادة للأكسدة مثل الخضراوات الورقية كأوراق الشاي الأخضر ، والفواكه مثل التوت والفراولة والبرتقال والكيوي، تخفف من ظهور ذبابة العين المفاجئ.

    التوت البري

    الفواكه الغنية بالفيتامينات مفيدة لأجسامنا عامةً، ولكن ما الذي يفعله التوت البري في ذبابة العين؟ يعمل التوت البري على شد أنسجة الشبكية مما يساعد العين في القيام بوظائفها، وهذا لأنه غني بمضادات الأكسدة التي تعالج الذبابة الطائرة في العين ويمكنكم تناول التوت طازج أو دمجه مع عصائر مختلفة.

    مساج العين
    يسادك مساج أو تدليك العين بانتظام على التخلص من الذبابة الطائرة في العين من خلال تقليل مستوى التوتر في الجسم مما يمنع ظهور خيوط جديدة، يفضل أن تنقع قطعة قماش أو قطعة من القطن في ماء دافئ ثم تأخذها وتضعها على العين وهي مغلقة وتدلك بها المنطقة.

    علاج الذبابة الطائرة في العين بالتمارين
    هذه أهم التمارين المنتشرة في علاج الذبابة الطائرة في العين ، ويرجى استشارة الطبيب أولاً، وإليكم التالي:

    اتجاه عقارب الساعة
    لف العينين باتجاه عقارب الساعة وتكرار نفس الحركة بعكس اتجاه عقارب الساعة، هذا التمرين له فوائد في التخفيف من ذبابة العين ويمكنك فعله عند الشعور بضغط.

    يوجا العين
    من فوائد ممارسة تمرين اليوجا للعين هو التخلص من الإجهاد العقلي والبدني، فمن أسباب ظهور الذبابة الطائرة في العين هو إرهاق العين، اجلس واجعل ظهرك مستقيماً وحرك عينيك لأعلى ولأسفل دون تحريك رأسك لمدة 10 مرات.

    التركيز على نقطة
    هذا التمرين يساعدك على القضاء على تشويش الرؤية عند ظهور ذبابة العين ويساعدك على الاسترخاء ، من خلال تحديد نقطة أو شيء أمامك بمسافة خمس أمتار والتركيز عليه، ومن المفضل عمله 70 مرة في الأسبوع أي بمعدل 10 مرات في اليوم.

    تمنياتنا بالشفاء العاجل