1. كل يوم معلومة طبية
    فريق استشارات كل يوم معلومة طبية

    مرحبا بك في قسم الاستشارات …..

    يعتمد علاج تضخم الغدة الدرقية على حجم هذا التضخم، والعلامات والأعراض التي تشير إليه، والأسباب أيضاً، وقد يوصي الطبيب بما يلي:

    الملاحظة
    إذا كان تضخم الغدة الدرقية بسيط، ولا يسبب أعراضاً مزعجة، وتعمل الغدة بشكل طبيعي، يمكن أن يوصي الطبيب بالانتظار والمراقبة.

    الأدوية
    إذا كان لديك قصور في الغدة الدرقية، يمكن استخدام ليفوثيروكسين، وهو علاج يعمل عمل هرمون الغدة الدرقية، ويحد من أعراضها، كما أنه يعالج تضخم الغدة الدرقية، ولكن يجب أولاً استشارة الطبيب.

    الجراحة
    إزالة جزء من الغدة الدرقية، أو إزالتها بالكامل، يمكن أن يكون خياراً في حالة تضخم الغدة الدرقية المزعج، الذي يسبب أعراضاً مؤلمة وصعبة، مثل ضيق التنفس، وصعوبة في البلع.

    اليود المشع
    في بعض الحالات، يستخدم اليود المشع في علاج الغدة الدرقية النشطة، يؤخذ اليود المشع عن طريق الفم، ويصل إلى الغدة الدرقية من خلال مجرى الدم، ويؤدي العلاج إلى تقليص حجم التضخم، ولكن يمكن أن يؤدي العلاج باليود المشع إلى حدوث قصور في الغدة الدرقية.

    العلاجات المنزلية
    إذا كان حدوث التضخم بسبب النظام الغذائي، إذاً يجب الحصول على ما يكفي من اليود، وذلك باستخدام الملح المعالج باليود، وتناول المأكولات والأعشاب البحرية مرتين في الأسبوع، وتناول حليب الأبقار والزبادي، ولكن مع مراعاة عدم تناول كميات زائدة عن الحد من اليود، لتجنب حدوث مشاكل.

    تمنياتنا بالشفاء العاجل