السلام عليكم : ما هى فائدة الحجامة ؟ وهل هى مفيدة فعلا أم هي مجرد مفهوم خاطئ لدى بعض الناس ؟ وإذا كانت مفيدة فعلا فما هى طريقة إستخدامها ؟ مع التوضيح بالصور . وشكرا لكم .

  1. مرحباً أخي الكريم ،

    على الرغم من أن العلاج بالحجامة بالأكواب، وهو نوع من العلاج عن طريق الوخز بالإبر، قد أصبح أشبه بتقليعة في هوليوود، فإنه لا يحظى بقبول كبير من ناحية الدراسات العلمية التي تثبت فاعليته في احداث تاثير علاجي فعلي .

    حيث أنه ثمة قليلا من الأدلة المؤكدة، إن وجدت، التي تظهر التأثيرات الصحية للحجامة.

    فقد فحصت دراسة أجريت عام 2010 بتمويل من برنامج الأبحاث الرئيسي الوطني في الصين والمركز الوطني للطب البديل والتكاملي التابع للمعاهد الوطنية للصحة، 550 دراسة إكلينيكية في الفترة ما بين عامي 1959 و2008، في الصين بالأساس.

    وكشف هذا التقرير عن أنه في حين أظهر العلاج بالحجامة بالأكواب «فوائد محتملة» في تخفيف الألم وفي علاج مرض الهربس النطاقي أو الحزام الناري Herpes zoster – shingles وغيره من الأمراض الأخرى، وكانت هناك حاجة لدراسات أفضل. وعلى موقعها الإلكتروني، تشير جمعية السرطان الأميركية إلى عدم وجود «دليل علمي متاح» على الفوائد الصحية للحجامة بالأكواب، وأن تقارير النجاح في استخدام أسلوب العلاج بالحجامة «تكون معتمدة بالأساس على حالات فردية».

    لذا فإننا كأطباء بشكل عام لا نحبذ لجوء الناس لمسألة الحجامة خاصة ما يرتبط بها في مجتمعاتنا من ممارسات غير صحية مثل :

    – استخدام الكئوس المملؤدة بالدم اكثر من مرة يسبب نقل امراض خطيرة .
    – الاتكال على تأثير الحجامة العلاجي قد يؤدي لتفاقم الحالة المرضية بسبب عدم الحصول على ادوية ملائمة .

    للمزيد من المعلومات نرشح لك قراءة هذه المقال :

    الحجامة بالأكواب
    https://www.dailymedicalinfo.com/articles/a-235

    مع تمنياتنا بالصحة و العافية ان شاء الله .

  2. كل يوم معلومة طبية
    صاحب الاستشارة

    شكرا جدا ، جزاك الله خير