كل يوم معلومة طبية

الرئيسية

السلام عليكم أعانى من فرط نشاط الغدة الدرقية وأنا حامل في الشهر الرابع وأعاني من فرط نشاط الغدة الدرقية و نصحني طبيبي بمعاودة أخذ الدواء (كاربيمازول) فهل يؤثر علي الجنين مع العلم أنني الي الأن أعاني من نزيف من فترة الي أخري.

  1. كل يوم معلومة طبية
    فريق استشارات كل يوم معلومة طبية

    مرحبا بك في قسم الاستشارات ….

    نود التوضيح ان مخاطر فرط نشاط الغدة الدرقية أثناء الحمل

    الإجهاض.
    الولادة المبكرة.
    نقص وزن الطفل عند الولادة.
    ولادة جنين متوفى.
    مضاعفات الحمل كتسمم الحمل و فشل القلب.
    رغم أن أي شكل من النشاط الزائد للغدة الدرقية يمكنه التسبب في مضاعفات الحمل، إلا أن المرض الأكثر شيوعاً هو الدراق أو جريفز graves، و تشخيص فرط نشاط الغدة الدرقية قد يكون صعباً بسبب تغيرات الحمل التي تؤثر على نتيجة اختبارات الدم، و التشخيص يعتمد على زيادة معدل الهرمونات الدرقية و انخفاض معدل الهرمون المحفز للغدة الدرقية ( TSH ).

    قد يؤدي فرط نشاط الغدة الدرقية لارتفاع ضغط الدم للحامل مما قد يسبب تسمم الحمل وفقدان الجنين، وإذا كانت الحامل مريضة بجريفز فقد يتطور المرض ويتحول لحالة أشد هو عاصفة أو أزمة الغدة، فمرض جريفز قد يتحسن في الشهور الأخيرة للحمل أو يتدهور للأسوأ.

    لذا ونظرا لهذه المخاطر فلابد من التحكم في مستويات هرمون الغدة الدرقية اذا زاد بمعدلات كبيرة اثناء الحمل لتجنب حدوث ضرر للجنين ….

    هذا الدواء يعبر من خلال المشيمة ويصل للجنين ولكن اذا كان بجرعات امنه وقياس مستويات هرمونات الغدة لديكي باستمرا فالامر جيد زذلك لانه لابد من العلاج لفرط نشاط الغدة اثناء الحمل لتجنب المضاعفات …..

    تمنياتنا بحمل يسير وولادة سهلة