من فضلك يا دكتور ابنى عنده سنة و شهر و هو عنده حساسية البان و لكن من حوالى اسبوع ظهر على رقبته التهابات كأنها حروق ممكن تكون ايه سببها ؟؟

  1. مرحبا بكي في قسم الإستشارات ……

    أغلب الظن أختى الفاضلة أن الطفل تناول بعض الأطعمة التي تحتوي على منتجات الألبان .

    بدائل اللبن للأطفال
    تُشير بعض الدراسات إلى أن الرضاعة الطبيعية خلال الأربعة إلى الستة أشهر الأولى من حياة الرضيع، بدلاً من تركيبات اللبن البقرى، يمكنها أن تساعد في الوقاية من حساسية اللبن.

    وتستطيع الرضاعة الطبيعية والتركيبات ذات المكونات ضعيفة الإثارة للحساسية، أن تمنع تفاعل الحساسية لدى الأطفال الذين يعانون من حساسية اللبن.

    الرضاعة الطبيعية
    تُعتبر الرضاعة الطبيعية أفضل مصدر لتغذية طفلك، ويوصى بالرضاعة الطبيعية خلال الأربعة إلى الستة أشهر الأولى، خاصة إن كان لديه عوامل خطورة لنشأة حساسية اللبن.

    والتركيبات ذات المكونات التي لا تُثير الحساسية بشكل كبير، تُصنع باستخدام إنزيمات لتكسير بروتينات اللبن مثل الكازين ومصل اللبن، ويتم معالجتها بالتسخين والفلترة. ويتم تقسيم المنتجات طبقاً لمستوى المعالجة، إلى منتجات مكسرة جزئياً ومنتجات فائقة التكسير، أو تسمى تركيبات متوازنة.

    وبعض هذه التركيبات لا تعتمد على اللبن بل على بعض الأحماض الأمينية بدلاً منه. وبالإضافة للتركيبات فائقة التكسير، فإن التركيبات المعتمدة على الأحماض الأمينية هي الأقل في إحتمالية إحداث تفاعل ينتج عنه حساسية.

    التركيبات المعتمدة على الصويا
    تعتمد بعض التركيبات على بروتين الصويا بدلاً من اللبن، وهي غنية بالعناصر التي تجعلها مكتملة التغذية، لكن لسوء الحظ بعض الأطفال الذين يعانون من حساسية تجاه اللبن، تنشأ لديهم أيضاً حساسية تجاه الصويا.

    وإن كنت تقومين بإرضاع طفلك و هو لديه حساسية من اللبن، فبروتينات اللبن البقرى ستصل إليه عن طريقك، وقد تتسبب في حدوث تفاعل حساسية، لذا يجب عليك استبعاد كل المنتجات التي تحتوى على اللبن من نظامك الغذائى.

    تحياتي .