زوجتي عمرها 36 عام ، تعرضت إلى فقدان الذاكرة بسبب حادث صدمة على الرأس إثر سقوط من على الدرج ، لم تفقد الوعي إلا دقيقة أو دقيقتين ،  ولكن عندما استيقظت كانت فقدت ذاكرتها ، وقالت أنها لا تعرفنا ، وتذكرت منزل الأهل بالطفولة وأيام المدرسة ، عندما أخبرناها أنها بمنزلها وأننا زوجها وأولادها ، لم يكن هناك أي رد فعل عنيف ، تقرير الرنين لا يوجد به أي أذى دماغي ، الحالة النفسية هدوء وبكاء لفترة قصيرة ، مع العلم أنها متزوجة من 17 عام ، ولديها 4 أولاد ، أفيدونا جزاكم الله خير .

  1. فريق استشارات كل يوم معلومة طبية

    مرحبا بك في قسم الاستشارات ….

    فقدان الذاكرة عند الصدمات هو فقدان ناتج عن تلف بعض الخلايا كنتيجة لصدمات حادة في الرأس والتي تكون في حوادث الطرق، ويؤدي ذلك النوع من الحوادث لفقدان الذاكرة الذي قد يدوم من ثوان معدودة إلى غيبوبة مستمرة ويؤدي إلى فجوة في الذاكرة قد تدوم لأسابيع طويلة.

    طرق علاج فقدان الذاكرة

    هناك طرق عديدة يتم اتباعها لـ علاج فقدان الذاكرة و يتنوع العلاج على حسب نوع و حالة فقدان الذاكرة ويتمثل في :

    العلاج النفسى الوظيفي :

    في هذا النوع من العلاج يتعلم المريض معلومات جديدة متعلقة بماضيه في محاولة للتذكر وترتيب المعلومات في المخ.

    العلاج التكنولوجي:

    قد ينصح بإستخدام بعض وسائل التكنولوجيا التى تساعد على التذكر كالمفكرات أو الهواتف المحمولة والتى تساعد فى تذكر الأحداث اليومية وترتيبها و حتى من يعاني من فقدان حاد فى الذاكرة ويمكنه إستخدام تلك الوسائل لتساعده في يومه.

    العقاقير والأدوية:

    للأسف لا توجد أدوية تعالج كافة أنواعها ولكن حتى الآن يقوم الباحثين بالعديد من الأبحاث على الناقلات العصبية آملين في التوصل لعلاج لفقدان الذاكرة حتي يُستخدم لبعض الفىتامينات التي تمد الجسم بعنصر الثيامين لتحسين الذاكرة .

    التأقلم مع فقدان الذاكرة

    التعايش معها قد يكون محبط في أوقات كثيرة لكل من المصاب والمحيطين به و في بعض الحالات الحادة يحتاج المصاب للتوجيه في كافة شئون حياته ومن الجيد للمريض أن يتحدث مع بعض الأشخاص المُتفهمين لحالته والاستماع لنصائحهم ويمكنك الالتحاق ببعض مجموعات الدعم النفسي لمساعدتك للتأقلم مع الحالة .

    تمنياتنا لزوجتك بالشفاء العاجل