كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

السلام عليكم أنا عندي السكري و أستخدم المنظم مع الحمية الغذائية و أستخدم مكمل الديناميزان فما نصيحتكم لي ؟ و هل الجنسنج يرفع نسبة السكر في الدم أم يخفضها ؟ و شكرا .

  1. جزاكم الله خير ووفقكم

  2. بالاضافة لذلك أخي الكريم ،

    فإن الجنسنج قد يخفض مستوى السكر في الدم ، لذا ينصح في بداية استعماله بمراقبة مستويات السكر في الدم بانتظام بواسطة جهاز قياس السكر المنزلي .

    و ذلك من أجل تقييم نسبة انخفاض السكر ، لأن الأعشاب بطبيعتها تختلف نسبياً في تأثيرها من شخص لأخر .

    و في حال شعرت بأعراض انخفاض السكر في الدم ، عليك بتناول علبة عصير او ماء بالسكر بشكل عاجل لتفادي حدوث غيبوبة نقص سكر لا قدر الله .

    مع تمنياتنا بالصحة و العافية .

  3. مرحبا أخي الفاضل ,
    لتقليل نسبة السكر يمكنك :

    – إتباع حمية غذائية : من حسن الحظ أن مرضى داء السكري من النوع الثاني يمكنهم التحكم في نسبة السكر عن طريق إتباع حميات غذائية خاصة تحتوي على نسب قليلة من الكربوهيدرات,والدهون. لذا عليك متابعة غذائك بإستمرار وحساب السعرات الحرارية به.

    -ممارسة الرياضة : يجب عليك ممارسة الرياضة مثل المشى لمدة 30 دقيقة,حيث تعمل الرياضة على تنظيم نسبة السكر لديك,وتقلل من نسبة حدوث أمراض القلب ,وتقلل من ضغط دمك أيضا. لذا قم بممارسة الرياضة مدة لا تقل عن 30 دقيقة معظم أيام الأسبوع.

    -الحد من القلق النفسي : إذا وضعت تحت ضغط نفسي فإن ذلك يعمل على إرتفاع ضغط الدم لديك,وكذلك إرتفاع نسبة السكر أيضاً.بعض الناس يحاولون التغلب على القلق بتناول المزيد من الطعام وخاصة الحلوى مما يزيد من معدلات إرتفاع السكر.إذا شعرت بقلق عليك ممارسة تمارين الإسترخاء مثل التأمل,أخذ نفس عميق,أو التحدث مع صديق.

    – أدوية السكر : إذا فشلت في الحفاظ على مستوى السكر لديك ثابتا عن طريق الحمية الغذائية,وممارسة التمارين الرياضية .فقد يوصى الطبيب بإستخدام أدوية للحفاظ على نسبة السكر لديك,وتلك الأدوية تعمل على تحفيز البنكرياس لإنتاج المزيد من الأنسولين,أو تمنع إمتصاص النشويات.

    – الأنسولين : قد يصف الطبيب لك الأنسولين بجانب أدوية السكر الأخري ,وذلك لأن بعض المرضى يصابون بفشل في خلايا بيتا الموجودة في البنكرياس,مما يؤدي إلى عدم إفراز الأنسولين. لذا كان من الضروري إعطاء الأنسولين بجانب أدوية السكر الآخرى. يمكنك الذهاب لطبيبك الخاص ومناقشة العلاج فقد تكون في حاجة لتغيير الدواء , الجرعة , وقد تحتاج لإضافة دواء آخر .

    فوائد الجنسنج :
    1- إن مستخلصات الجنسنج تفيد في توفير لياقة بدنية مناسبة ، وتزيد من حيوية الجسم وخاصة قبل العمليات الجراحية وبعدها ، أي أنه يساعد على التكيف ، ويساعد الجسم على مقاومة بعض الصعوبات التي يتعرض لها ، كما أنه يفر طاقة ذهنية نشطة ، تقترب من عمل الكافيين التي تحتويها القهوة لكن دون مضار الكافيين وتأثيراته الجانبية كزيادة ضغط الدم ، و الجنسنغ يساعد على تكيف الجسم وتوفير حيوية آنية (مؤقتة) مضاعفة للجسد بكامله .

    2- يعتقد أن للجنسنج فائدة في مقاومة السرطان وتحسين الوظائف الادراكية والأداء الجسدي كما يعتقد البعض أنه يمكن أن يفيد في علاج السكر والسمنة.

    3- يستعمل الجنسنغ لتقوية جهاز المناعة ويشجع الجسم على التحكم في القلق والاجهاد ولتنشيط كريات الدم البيضاء ويفيد في علاج الطحال المحتقن.

    4- ينصح البعض بتناول الجنسنغ كعلاج للقيء والغثيان الصباح

    مع تمنياتنا بدوام الصحة والعافية.