أضف استشارتك
الرئيسية استشارات نسائية وتوليد قلة دم الدورة رغم انتظامها
الإستشارة رقم: 223276

السلام عليكم
أنا فتاة أعاني لمدة عامين متتاليين من تناقص رهيب في كمية الحيض النازل رغم انتظام الدورة و مجيئها في موعدها المحدد حيث ينزل الدم لمدة يوم واحد بصفة نقط فقط مع ألم شديد أسفل البطن و انتفاخ
هل من الممكن وجود انسداد في الرحم أو التصاقات؟؟
أرجو الرد جزاكم الله خيرا

  1. فريق استشارات كل يوم معلومة طبية

    مرحبا بك في قسم الاستشارات ….

    يمكن اعتبار كمية دم الدورة الشهرية قليلة في الحالات التالية:

    إذا كان نزيف الدورة الشهرية يستمر لمدة تقل عن يومين.
    إذا كان نزيف الدورة الشهرية خفيف جدا، مثل النقط.
    في حالة عدم انتظام الدورة الشهرية.
    إذا كان قلة دم الدورة الشهرية بصورة متكررة لأكثر من دورة شهرية.

    أسباب قلة دم الدورة الشهرية
    يمكن أن يحدث قلة دم الدورة الشهرية لمجموعة متنوعة من الأسباب، وتشمل هذه الأسباب:

    العمر
    قد تختلف الدورة الشهرية في الطول وكمية الدم في سن المراهقة، وعلى الجانب الآخر بالقرب من سن اليأس تكون الدورة الشهرية غير منتظمة و خفيفة التدفق، وترجع الأسباب في كلتا الحالتين للاختلالات الهرمونية.

    الوزن والنظام الغذائي
    وزن الجسم ونسبة الدهون في الجسم يمكن أن تؤثر على الدورة الشهرية، فيمكن أن يتسبب نقص الوزن المفرط في عدم انتظام الدورة الشهرية، بسبب اضطراب الهرمونات، بالإضافة إلى ذلك، فقد أو اكتساب الوزن الزائد بصورة مفرطة يمكن أن يسبب عدم انتظام الدورة الشهرية.

    الضغط العصبى
    يغير الدماغ توازن الهرمونات في الجسم في حالة الضغط العصبي، ويتسبب ذلك في قلة دم الدورة الشهرية، ويجب أن تعود الدورة الشهرية إلى وضعها الطبيعي بمجرد زوال الضغط العصبي.

    الإفراط في ممارسة التمارين الرياضية
    الإفراط في ممارسة التمارين الرياضية يسبب الضغط، وانخفاض وزن الجسم، واستخدام الكثير من طاقة الجسم، وهذا يمكن أن يؤدي إلى تغير في طبيعة الدورة الشهرية.

    اضطرابات الاكل
    فقدان الشهية العصبي، والشره المرضي هي أنواع من اضطرابات الأكل التي قد تسبب تغير في طبيعة الدورة الشهرية، اضطرابات الأكل يمكن أن تؤدي إلى انخفاض وزن الجسم، الأمر الذي يغير الهرمونات التي تنظم الدورة الشهرية.

    متلازمة المبيض المتعدد الكيسات
    تغير الدورة الشهرية أو توقفها يمكن أن يكون بسبب التغيرات الهرمونية في حالة تكيس المبايض.

    الحالات الطبية الخطيرة
    قد يكون قلة دم الدورة الشهرية علامة على حالة صحية أكثر خطورة، حيث تشير الدورة الشهرية المنتظمة إلى أن الجسم في حالة جيدة، لذا قلة دم الدورة الشهرية يمكن أن يكون علامة على اضطراب في مستوى الهرمونات أو حالة طبية أخرى مثل متلازمة المبيض المتعدد الكيسات، أو مشاكل صحية أخرى، ومناقشة الأعراض مع الطبيب تساعد على تحديد سبب قلة دم الدورة الشهرية.

    لذا ونظرا لتعدد الاسباب فلابد من الفحص العيادي لدى طبيبة النساء والتوليد لاجراء سونار وتحاليل للهرمونات وفحص مباشر لتحديد سبب قلة الحيض لديكي ومن ثم عمل خطة علاجية مناسبة …..

    تمنياتنا بالشفاء العاجل

إعلانات