السلام عليكم  ما هي أسباب كمية القذف قليلة عند الرجال ؟ , وكيفية علاجها ؟ فأنا رجل عمري 43 عام تزوجت مند 4 أشهر لاحظت في الآونة الأخيرة أنه أثناء عملية القذف للمني لاحظت أنه متخثر و لا يوجد به السائل المنوي كثيرا كما كان من قبل حيث كانت عملية القذف عندي قوية أي لمسافة أما الأن فخروج منيي يتم ببطء متختر أرجوا إستشارتكم في هذا الموصوع هل هي حالة عادية أم لا  ؟ و شكرا جزيلا .

  1. مرحباً أخي الكريم ،

    نرجو منك توضيح بعض التفاصيل من اجل فهم افضل لطبيعة المشكلة . .

    هل يرتبط هذا الأمر بحدوث الجماع بشكل يومي او اكثر من مرة في اليوم ؟

    هل تعاني من أمراض مزمنة ؟

    هل تحصل على كميات كافية من المياه على مدار اليوم ؟

    هل تتناول أي أدوية ؟

    هل تعاني مؤخراً من حرقان في البول او صعوبة في التبول ؟

    في انتظار توضيحاتك و سوف نتابع معك الأمر بإذن الله . .

    مع تمنياتنا بالصحة و العافية .

  2. الرد :
    1 نعم الجماع يخدث كل يوم مرتين بعد عودتي من السفر لمدة شهرين و طيلة هذه المدة التي غبت فيها لم اقم بعملية الانزال للمني 2 الحمد لله لا اعاني من اي مرص مزمن 3 نعم اشرب الماء كل يوم بكميات كبيرة 4 لا اتناول اي دواء 5 لا اعاني من اي حرقان في التبول في ا نتظار جوابكم تقبلوا فائق تقديري

    الأجابة :
    مرحباً بك من جديد أخي الكريم ،

    من الطبيعي أن يكون هناك انخفاض في كفاءة القذف و جودة الحيوانات المنوية نتيجة تكرار الجماع بمعدل يزيد عن المعدل المتوسط الذي يتراوح بين يومين و ثلاث أيام .

    ربما الفهم الخاطئ ناتج عن اعتقاد ان عدم حدوث جماع لمدة شهرين يعني تكون السائل المنوي و تراكمه طوال هذه المدة داخل الجسم ، و هو اعتقاد غير سليم حيث أن السائل المنوي مثله مثل باقي افرازات الجسم يتم تخزينه بكميات محددة و لفترات محددة و بعدها يتم التخلص منه طبيعياً من خلال الأليات الفسيولوجية في الجسم ، و يبدأ انتاجه من جديد .

    لذا فإن حل هذه المشكلة يتمثل في اعطاء فترة اطول بين مرات الجماع قدر الامكان .

    و من الناحية الطبية كما ذكرنا فإن باقي الاجابات تشير لأستبعاد وجود أي مشاكل صحية خطيرة لا قدر الله .

    مع تمنياتنا بالصحة و العافية .