مرحبا كنت اريد ان اسأل هل النوم ليلا بخارج المنزل في الهواء اعني النوم علي سطح المنزل مثلا نظرا لدرجات الحراره العاليه بالداخل يؤثر علي الجهاز التنفسي بالسلب وخصوصا فتي فترة مابعد الفجر حيث ان الهواء يكون له درجه من البروده او شعور مختلف عن جميع الاوقات مع العلم اني افعل ذلك منذ ايام وقد اصبت بالسعال ولا اعرف هل سببه اني افعل ذلك ام هو مجرد نزلة برد وستزول وايضا شئ اخير انا ما زلت انام في هذا الهواء والسعال في ازدياد انا محتار بين امرين اما ان لا استطيع النوم بسبب الحرارة او لا اذهب للداخل واري ان كان السعال بسبب هذا الهواء وخاءف من ان يسبب ذلك حساسيه لي اسف علي طول الرساله ولكن ادليت بما عند

  1. مرحباً بك في قسم الاستشارات ،

    السبب الأكثر شيوعاً وراء الاعراض التي تصفها هو عدوى الجهاز التنفسي و قد يكون السبب التعرض للهواء البارد .و هى عدوى بإحدى أجزاء الجهاز التنفسى العلوى ؛ كالتهاب الأنف ، التهاب الجيوب الأنفية ، نزلات البرد ،احتقان الحلق ، التهاب الحنجرة ، التهاب اللوزتين ، و التهاب القصبة الهوائية .

    و غالبا ما تستمر هذه الأعراض من 3- 14 يوم ؛ فإن طالت المدة عن ذلك يجب إعادة التشخيص فقد تكون الحالة حساسية ، التهاب رئوى ، او التهاب شُعبى .

    قد تكون الحالة التهاب حلق بكتيرى نتيجة العدوى بالبكتيريا العقدية ؛ إذا استمرت الأعراض تزداد سوءاً بعد الأسبوع الأول و غياب سيلان الأنف و السعال ؛ ويجب تشخيص و علاج هذه الحالات بدقة حتى لا تحدث مضاعفات خطيرة كالحمى الروماتيزمية .

    التهاب لسان المزمار ، هو أحد عدوى الجهاز التنفسى العلوى فى الأطفال ، والذى يسبب احتقان حاد و سريع فى الحلق ، يصبح الصوت خافت ، سعال دون بلغم ، ألم شديد أثناء البلع .

    التهابات الحنجرة ، تسبب تغير الصوت أو فقدانه ، سعال له رنين معدنى ، آلام فى الضلوع نتيجة للسعال الشديد .

    متى يجب استشارة الطبيب ؟

    استمرار الأعراض أكثر من أسبوعين .
    الأعراض تزداد سوءاً .
    صعوبة التنفس .
    عدم القدرة على البلع .
    تكرار عدوى الجهاز التنفسى العلوى .

    قد يتطلب الأمر حجز المريض بالمستشفى فى حالات :

    الجفاف .
    نقص مستوى الأكسجين فى الدم .
    اختلال مستوى الوعى .
    مرضى القلب .
    كبار السن .
    مرضى نقص المناعة .

    لذا فإننا نرى من الضروري مراجعتك لطبيب عام من اجل تقييم حالتك الصحية بشكل تفصيلي و وضع خطة علاج دوائي تساعدم على التعافي بشكل سريع ان شاء الله .

    مع تمنياتنا بالصحة و العافية .