كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

السلام عليكم ورحمة الله كنت راجعه من السفر وركبت السياره في الخلف وكانت مزدحمه وجلست على جنبي الأيسر 6 ساعات كامله لما وصلت شعرت بتعب ونمت ولما استيقضت أجد نفسي لااقدر على التحرك والم شديد أسفل ضهري واحس بنصفي الاسفل ثقيل وكانو سكاكين بضهري ورجولي افيدوني جزاكم الله خير

  1. مرحبا بك في قسم الإستشارات…………

    الم الظهر يختلف باختلاف الأسباب والحالة التي تعاني منه، وهناك العديد من الأسباب المحتملة.

    عرق النسا
    يشير عرق النسا إلى ألم في العصب الوركي، والذي يمتد إلى أسفل قاعدة العمود الفقري في الجزء الخلفي من ساقيك؛ يمكن أن يكون سببه ظروف مختلفة، بما في ذلك النابتة العظمية.

    ويمكن أن تختلف شدة الألم بدءًا من الإحساس البسيط بالألم إلى الشعور بالصدمة الكهربائية، وقد يؤدي الجلوس لفترات طويلة إلى ازدياد الأمر سوءًا، وعادةً ما يكون ذلك الألم في جانب واحد فقط.

    الانزلاق الغضروفي
    يعد الألم في أسفل الظهر أحد أول الأشياء التي ستواجهها إذا كان لديك انزلاق غضروفي؛ يسبب الضغط على القرص في دفعه إلى الخروج من شكله الطبيعي.

    وهذا يضع الضغط على الحبل الشوكي والأعصاب في المنطقة المصابة، مما يتسبب في الألم وحتى الشعور بالخدر.

    وغالباً ما يصاب كبار السن بالانزلاق الغضروفي كجزء طبيعي من عملية الشيخوخة، ويمكن أن يحدث أيضًا نتيجة السقوط أو رفع شيء ما بطريقة خاطئة أو نتيجة لإصابة حركة متكررة.

    شد عضلي
    ويحدث عند تمدد أو تحريف ظهرك أكثر من اللازم؛ إذا كنت تعاني من إجهاد عضلي، فقد تشعر بألم يمتد إلى أسفل الأرداف ولكن ليس ساقيك، سوف يجعل الضغط أيضًا ظهرك صلبًا مما يجعل الحركة أصعب.

    وعلى الرغم من أن معظم الأشخاص يتعافون من الإجهاد خلال شهر واحد، إلا أنه يمكن أن يصبح مشكلة مستمرة إذا كان ذلك بسبب وضعية الجلوس الخاطئة وعدم اتخاذ خطوات لتصحيحها.

    مرض القرص التنكسي
    عندما تتلف الأقراص الموجودة بين العظام الموجودة في العمود الفقري السفلي، فإنها تسمى مرض القرص القطني أو التنكسي.

    تتدهور الأقراص لدى كبار السن، ويمكن أن تسبب الإصابات تلف التليف الحلقي. الليف الحلقي هو الذي يحمل النواة اللبية، المركز اللين لكل قرص، في مكانه.

    وعندما يتمزق هذا الجزء من القرص، لا يستطيع القرص (الديسك) شفاء نفسه لأنه لا يحتوي على كمية كبيرة من الدم؛ قد تترك المادة اللينة في الوسط حدودها العادية، ويمكن أن تبرز إلى الوراء وتضغط على جذر العصب، مما يؤدي إلى الألم الذي يشع في الأطراف.

    وعلى الرغم من أن بعض الأشخاص الذين يعانون من مرض القرص التنكسي ليس لديهم أعراض على الإطلاق، يمكن أن يكون الألم شديدًا في أسفل الظهر والأرداف والفخذين لدى بعض الحالات، وقد يزداد سوءًا عند الانحناء أو الجلوس.

    تضيق العمود الفقري أو التضيق الشوكي
    تحتوي كل من العظام الموجودة في العمود الفقري على ثقب في الوسط يشكِّل أنبوبًا يمر عبره الحبل الشوكي، هذا يربط الأعصاب في جميع أنحاء الجسم لعقلك.

    وعندما لا يكون هذا الأنبوب عريضًا بالقدر الكافي، يتم ضغط الحبل ويمكن أن يسبب الألم أو الضعف أو التنميل، وهذا ما يسمى بالتضيق الشوكي.

    وقد يكون التضيق الشوكي ناتجًا عن إصابة أو التهاب في المفاصل أو ورم أو التهاب، كما قد يولد بعض الناس بقناة فقرية ضيقة.

    وضع الجسم أثناء الوقوف أو الجلوس
    يمكن أن تسهم وضعية الجسم السيئة أثناء الجلوس أو الوقوف في الم اسفل الظهر عند الجلوس. إن الانحناء إلى الأمام أكثر من اللازم أو الميل إلى الخلف قد يؤدي إلى حدوث مشاكل بالظهر.

    وحتى لو لم يكن سبب آلام الظهر الرئيسي لديك هو الوضعية السيئة، فقد يزداد الأمر سوءًا بسببها.

    تحياتي.