أنا متزوجة منذ 7 شهور وحدث حمل بعد شهر وأجهضت في الأسبوع السابع لوجود كيس الحمل بدون جنين وعملت تنظيف وحللت والتحاليل سليمة ماعدا: cmv igg positive 220 igm negative، toxoplsama positive 75 igm negative، rubella positive 24 igm negative ،وعملت مزرعة من عنق الرحم ووجدت عندي كليبسيلا، وأخدت مضاد حيوي زيثرو ماكس لمدة 10 أيام، وحدث حمل واستمريت على المضاد ،وبيبي أسبرين وحمض الفوليك ولبوس مثبت، وحقن مثبتة كل 3 أيام، وأنا الآن في الأسبوع التاسع والدكتور يقول أن كيس الحمل بدون جنين مرة أخرى، ما سبب ذلك؟ وهل هناك تحاليل أجريها؟ وهل من الممكن أن يتكرر ثانيتا؟ وكيف أمنع تكرار ذلك؟

  1. مرحباً اختي الفاضلة ،

    اسباب مشكلة كيس الحمل الفارغ ليس معروفة بشكل قاطع ، لكن من أهم العوامل المرتبطة بحدوثها هي حدوث خلل كروموسومي في المراحل الأولى لأندماج البويضة و الحيوان المنوي و كذلك وجود بعض انواع العدوى كالتي تحدثتي عن وجودها لديك .

    من هنا يكون الحل من خلال الانتظام على علاج انواع العدوى المكتشفة بالكامل ، ثم السعي لحمل أخر ان شاء الله .

    لكن بشكل عام ننصحك بالنصائح التالية :
    1 – تأكدي مع طبيبك من أنك اعطيتيه تواريخ مضبوطة لأنقطاع الدورة ، حيث ان اعطاء تواريخ غير دقيقة قد يتسبب في حساب عمر مختلف للجنين و بالتالي عندما لا يجد العلامات المتوقعة فى السونار يتم تشخيصه ككيس بدون جنين ، لكن هذا احتمال منخفض بعض الشئ .

    2 – استمري على علاج الكلبسيلا حتي تشفي تماماً .

    3 – انتظري بضعة أشهر قبل محاولة الحمل مرة أخرى حتى تعطي انسجة الرحم الفرصة الكاملة للتعافي الكامل .

    مع تمنياتنا بالشفاء العاجل ان شاء الله .