أضف استشارتك
الرئيسية استشارات نسائية وتوليد أعاني من كيس المبيض ويسبب لي عدم انتظام في الدورة فما العلاج النهائي ؟

أعاني من كيس المبيض ويسبب لي عدم انتظام في الدورة فما العلاج النهائي ؟

الإستشارة رقم: 123819

السلام عليكم ، لدي عدم انتظام في الدورة الشهرية ، فذهبت إلى السونار طلع عندي كيس المبيض في الجانب الأيسر حجم 28 m.m هل يذهب مع الدورة الشهرية ؟ وإذا لم يذهب ماهو الحبوب الأكثر فعالة لعلاجه بدون أعراض جانبية ؟ ولكم جزيل الشكر .

  1. فريق استشارات كل يوم معلومة طبية

    مرحباً أختي الكريمة ،

    المعايير العامة لمتابعة اكياس المبيض تشير الى أن أي كيس أقل من 30 مم هو عادة كيس حميد لا يوجد خطر منه ، و كل ما يتطلبه الأمر هو المتابعة الدورية المنتظمة مع طبيبتك من اجل اجراء فحص دوري للاطمئنان لعدم زيادته في الحجم ، و متابعة اختفائه بالكامل ان شاء الله .

    مصطلح تكيسات المبايض بشكل عام يرتبط بعدة حالات طبية منها الحميد و منها الخطير ، و تشمل هذه الحالات المرتبطة بظهور تكيسات على المبايض في السونار كل من :

    – الكيس الوظيفي على المبيض : هذه الحالة ترتبط بعدم انفجار الكيس المحتوي للبويضة ، و الذي يفترض به المرور بهذه المرحلة بشكل طبيعي لتحرير البويضة ، لكنه أحياناً يستمر في النمو و يحتوي بداخله سوائل ، و تعتبر هذه الحالة من الحالات الحميدة التي غالباً ما تختفي تلقائياً في غضون 10 أسابيع .
    – التكيس المتعدد للمبيض : هذه الحالة هي الأكثر شيوعاً وراء تكيسات الرحم و تنتج عن خلل هرموني في الجسم ، و هي ما سوف نناقشه بالتفصيل في هذه المقالة .- التكيس الجلداني Dermoid cyst : عبارة عن نمو غير طبيعي على المبيض يتكون فيه كيس يحتوي على خلايا متعددة تشمل أنسجة متنوعة من أنسجة الجسم مثل : الجلد و الشعر و الأسنان ، و يعتبر أحد أنواع الأورام .
    – سرطان المبيض : قد يظهر في المراحل الأولى على شكل تكيس على المبيض يظهر من خلال السونار .
    – بطانة الرحم المهاجرة : هذه الحالة ترتبط بظهور تكيسات على المبيض نتيجة انتقال أنسجة من بطانة الرحم تصل للمبيض .
    – حمل خارج الرحم : هذه الحالة قد يحدث فيها نمو للجنين في عدة أماكن منها قناة فالوب و المبيض ، و في حالة نمو الجنين على المبيض فسوف يتكون كيس جنيني على المبيض يظهر في مراحله المبكرة في السونار .

    مع خالص تمنياتنا بالصحة و العافية ان شاء الله .

إعلانات