أريد أن أعرف كيفية تأخير الدورة الشهرية بطرق طبيعية ، نظراً لأن موعد الدورة الشهرية المقبلة سيتزامن مع يوم زفافي، علماً بأنني أتناول حبوب منع الحمل الياسمين.

  1. مرحبا أختى الفاضلة ,

    هناك بعض الطرق الآمنة لتأخير الدورة منها :

    بوجه عام يمكن تأخير الدورة باحدى طريقتين:

    الأولى : بالمحافظة على مستوى هرمون البرجيستيرون في الدم والثانية عن طريق المحافظة على الهرمونان (الأستروجين والبروجيستيرون) معا بشكل ثابت بحيث يحافظ على ثبات بطانة الرحم وعدم نزول الدورة… في الحالة الأولى يبدأ استخدام هرمون البروجيستيرون في النصف الثاني من الشهر(من الممكن البدء من اليوم الخامس عشر الى اليوم العشرين من بداية نزول الدورة السابقة حسب معدل الدورة عند من تريد استخدامه) وفي هذه الحالة أرشح مركبات (نوراثيستيرون اسيتات 5مج) وهو متواجد في الصيدليات باسماء عديدة منها … بريمولوت ان،ستيرونات نور، أو سيدولوت نور … ويستخدم بداية بجرعة قرصين في اليوم من الممكن انتزاد تدريجيا حتى ثمان أقراص أذا شعرت المرأة أو الفتاه بانذار لنزول الدم … ومن الأفضل الا تستخدم هذه الطريقة للتأخير أكثر من أسبوعين

    أما الطريقة الثانية:
    ونتائجها أفضل وهي استخدام الهرمونين معا في صورة أقراص منع الحمل بداية من اليوم الثاني لبداية نزول الدورة السابقة عن طريق أخذ قرص واحديوميا باستمرار في نفس الميعاد ومن الممكن بهذه الطريقة تأخير الدورة لمدة شهرين أوأكثر طالما نستخدم الأقراص بالتواصل بدون خطأ … وفي هذه الحالة أرشح أحد اقراص منع الحمل مثل جينيرا، مارفيلون أو ياسمين …

    يبقى أن أضيف أن أحتمال الأضطراب في الدورة قائم في كلتا الحالتين بمعنى نزول الدم قبل وقف العلاج ولكنه في الحالةالثانية نسبته أقل كثيرا …وبوجه عام لا توجد مشاكل من استخدام كلتا الطريقتين على خصوبة الفتاة أو المرأة لأن معدل الهرمون يرجع الى الحالة الطبيعية بمجرد نزول الدورة بعد توقف العلاج .

    مع تمنياتنا بحياة سعيدة .

  2. كل يوم معلومة طبية
    صاحب الاستشارة

    شكرا في الحقيقة لدي استفسار آخر أنا تناولت ديفاستون هذا الشهر على أساس أني سأبدأ حبوب منع الحمل بعد هذه الدورة ولكن هذه المرة تأخرة الدورة 6 أيام بعد وقف ديفاستون ولم تأتي بعد مع العلم أنها كانت تأتيني 3أيام بعد أن أتوقف عن تناول الديفاستون هل هذا طبيعي أم على استشارة طبيبي وشكرا جزيلا جزاكم الله خيرا

  3. مرحبا أختي الفاضلة ,

    لا داعي للقلق فالدواء المذكور يعمل على تأخير الدورة في بعض الأحيان لفترة 7 أيام .

    مع تمنياتنا بدوام الصحة والعافية .