السلام عليكم ، كيفية زيادة الطول في اسبوع يا دكتور ؟ حيث اختي عمرها 16 سنة و10 أشهر وطولها 154 سم هل هذا طبيعي وكيف يمكن زيادتة ؟ وهل يستدعي الأمر الذهاب لطبيب ؟ وللعلم أن وزنها أيضاً قليل فهو 45 كجم .

ستوري

  • البرقوق غذاء و دواء
  • الماسكرا
  • التخلص من السموم
  • صحة بدنية
  • صحة بدنية
  • حقن هرمون النمو
  • اضرار النسكافيه
  • صحة بدنية
  • طرق زيادة الطول
  • كارديو
  • نصائح رياضية
  • لا استطيع النوم
  • بناء العضلات
  • جدول غذائي صحي لتخفيف الوزن
  • تسمين الصدر
  • لماذا لا استطيع النوم
  • اسباب الخمول والارهاق المستمر
  • بيوتين 5000
  • التخلص من الكرش نهائيا
  • اسباب التعب والخمول الدائم
  • كوب قهوة
  • كيفية زيادة الطول
  • شراب الديتوكس
  1. مرحباً أخي الكريم ،

    نعم هذا الطول يعتبر ضمن النطاق الطبيعي لطول الفتيات في عمر 17 عام ، ولا يثير القلق من الناحية الطبية .

    أما الوزن فهو يعتبر منخفض بعض الشيء و يفضل العمل على زيادته من خلال اكتساب بعض الوزن الصحي الاضافي .

    **

    بالنسبة للطول . .

    الطول بشكل اساسي تحدده عوامل وراثية بجانب بعض التاثير للعوامل البيئية في المراحل المبكرة من النمو داخل الرحم و بعد الولادة ، لذا لا يمكن تغيير الطول بشكل كبير من خلال التمارين .

    و لكنها بشكل عام مازلت في منتصف مرحلة النوم و سوف يزداد طولها بإذن الله بمعدل كبير خلال السنوات القادمة . .
    لذا ننصح بالانتظام على ممارسة الرياضة بشكل عام بالاضافة للحرص على تناول كميات كافية من الكالسيوم يومياً لضمان صحة العظام و نموها لأقصى درجة متاحة في الحدود الطبيعية ، خاصة و إنها مازلت في مرحلة النمو و غالباً سيستمر طولك في الزيادة لبضعة سنوات قادمة ان شاء الله .

    من ناحية أخرى . . .
    هناك بعض الطرق البسيطة التي تزيد من الطول حتي(5) سم وستلاحظ بداية ظهور النتيجة خلال أسبوعين فقط من بداية الإلتزام بتلك الطريقة التي تعتمد على أنواع معينة من التمارين الرياضية:

    1- اعوجاج العمود الفقري :- قم بالاستلقاء على ظهرك مع ثني الركبة .. ثم قم برفع منطقه الحوض لأعلى ولإسفل فتقوم بإرخاء عضلات الظهر التي تسبب انحنائه .. مما يجعل الظهر مستقيماً وبذلك تساهم في زيادة طولك ..

    2- تمرين الدوران الذاتي : استلقي على ظهرك مع فرد الذراعين فوق الرأس .. شد الذراعين بقوة فوق الكتف وقم برفع الجزع والرأس باستقامة واحدة مع الذراعين .. هذا التمرين يساعد على استقامة أي انحناء أخر في العمود الفقري ..

    3- تمرين الوثبة: ارقد كما بالشكل على بطنك ووجهك لأسفل وذراعيك بجانبك ثم أطلق زفيرك وارفع صدرك لأعلي بدون ثني الظهر .. بمعني رفع الصدر لأعلى وللأمام وبعد نهاية التمرين قُم واقفاً باستقامة ومارس ذلك باستمرار ..
    يمكنك قراءة المزيد من خلال : https://www.dailymedicalinfo.com/articles/a-1067

    **
    بالنسبة لزيادة الوزن . .

    هناك بضعة نصائح سوف يوفر اتباعها زيادة صحية في الوزن . .

    1- تقسيم الوجبات إلى خمس أو ست وجبات فى اليوم

    بالطبع إن كنت تشعر بالإمتلاء سريعاً لذلك من الأفضل لك تقسيم وجبات الطعام إلى 6 وجبات متوسطة الحجم على مدار اليوم أفضل من وجبتين أوثلاثة من ذات حجم كبير ولا تقدر على إلتهامها مع الحرص أن تحتوى كل وجبة على البروتين والنشويات والخضراوات والدهون ومثال على ذلك:

    رغيف من الخبز الأسمر (أو 2 توست أسمر )+ قطعة من الرومى المدخن (يمكن إستبدالها بأى نوع بروتين حسب الرغبة) + المايونيز + الطماطم + كوب من عصير الفواكة الطازج.

    2-إختيار الأطعمة الغنية بالمغذيات:

    ليس معنى أن تبحث عن زيادة الوزن أنه يمكنك أن تتناول أى طعام مثل الوجبات السريعة والحلويات وغيرها من الأطعمة التى تفتقر إلى العناصر الغذائية بدون قيد بل عليك البحث عن الأطعمة الغنية بالمغذيات وبالطبع هى تحتوى على سعرات حرارية أيضاً مثل الخبز الكامل , المكرونات , الحبوب , الفواكة والخضراوات , منتجات الألبان (النصف دسم) واللحوم الحمراء والدهون الصحية مثل المكسرات و زيت الزيتون والأسماك

    3-إستبدال القهوة والصودا بالعصائر الطبيعية وخليط الفاكهة:

    استبدل المشروبات قليلة السعرات الحرارية بالعصائر الطبيعية الأعلى فى السعرات وخليط الفاكهة باللبن المنزوع الدسم و يمكنك أيضاً إضافة بذور الكتان للخليط لإضافة المزيد من المغذيات..وفى حالات النحافة الشديدة يمكنك شرب البودر بديل الوجبات الذى يحتوى على نسب متوازنه من العناصر الغذائية ..مع الحرص على تناول أى من هذة المشروبات قبل أو بعد الوجبة بنصف ساعة وليس مع الوجبة حتى لاتشعر بالإمتلاء ولا يمكنك وقتها تناول وجبتك.

    4- أضافة المزيد من السعرات بين الوجبات

    الوجبات السريعة (السناكس) إجعلها مغذية وغنية بالسعرات الحرارية مثل المكسرات ,الفواكة المجففه ,زبدة الفول السودانى,الجبن ,الأفوكادو مثال لوجبة سريعة سندوتش من المربى مع زبدة الفول السودانى أو نصف كوب من اللوزمع نصف كوب من الزبيب..!!

    للمزيد من المعلومات نرشح لك هذا المقال :

    8 خطوات لإكتساب الوزن والتخلص من النحافة
    https://www.dailymedicalinfo.com/articles/a-974

    على جانب أخر . . .

    فإن هناك أفضل من غيرها لمحاربة النحافة مثل :

    – أطعمة غنية بالسعرات الحرارية :

    1 – الخبز : مصدر جيد للكربوهيدرات المركبة ، لا سيما مع إضافة جبن كريمي كامل الدسم و قطعة من الطماطم أو الفواكه .

    2 – المكرونة : مصدر غني للسعرات الحرارية ، و يعتبر بمثابة عنصر أساسي يمكن أن تعتمد عليه وجبة الإفطار مع قليل من الصلصة أو الجبن المبشور فوقه .

    3 – الفواكه المجففة : مصدر كبير للسعرات الحرارية حيث أن كمية من الفواكه المجففة يحتوي سعرات أكثر من نظيراتها من الفواكه العادية فى نفس الكمية ، و من أشهر تلك الفواكه الزبيب . 4

    – السمن و الزيوت : تعتبر السمن و الزيوت من أغنى مصادر السعرات الحرارية ، لكنك قبل أن تعتمد عليه يجب أن تتأكد من أن نوعية الزيت صحية . يعتبر زيت الزيتون من أفضل أنواع الزيوت التي يمكن الإعتماد عليها دون قلق ، بالإضافة لزيوت الكانولا و زيوت الجوز و المكسرات .

    5 – الأفوكادو : بجانب السعرات الحرارية فإنه يحتوي على البوتاسيوم و فيتامين K و الألياف ، و يمكن إضافته على العديد من الأطباق الغذائية .

    6 – المكسرات : غنية بالسعرات الحرارية و العديد من المكونات الغذائية المفيدة ، و فى حالة رغبتك في مقاومة النحافة ؛ يمكنك تناول المكسرات كما يحلو لك .

    7 – عصائر الفواكه المركزة : تعتبر مصادر للسعرات الحرارية ، و يمكن الإعتماد على تناولها طوال فترة ما بعد الإفطار .

    8- الحلبة المطبوخة بالعسل من الاطعمة المفيدة لاكتساب الوزن.

    و في حال استمرار المشكلة دون تحسن سيكون من الضروري مراجعة طبيب باطني لعمل تقييم شامل للحالة لتحديد السبب الحقيقي وراء انخفاض الوزن و العمل على علاجه بشكل جذري ان شاء الله .

    مع خالص تمنياتنا بالصحة و العافية .