اعاني من زياده نمو الشعر بالجسم بالكامل بدون الصدر و الظهر معا تركز الدهون ف الحزء العلوي من الظهر و الصدر مما يسبب بشاعه ف شكل الجسم !! وباقي الجسم رفيع و زياده ف عضلات الساق من الأسفل ونحافة الساق ؟؟ وعدم انتظام الدوره الشهريه وبدايه ف تقليل ايامها حتي انها يمكن ان تاتي خلال 3 ايام فقط معا اصطحاب الام شديده قبل ان تاتي الدوره بيومين ؟؟ وخاء الجسم بالكامل من مايجعله كالسفنج (طري جدا ) وليس متماسكا مشدود !! :/ ارجو الرد

  1. فريق استشارات كل يوم معلومة طبية

    مرحبا بك في قسم الاستشارات ……

    اغلب الظن وحسب الاعراض التي تعاني منها فانكي تعاني من ما يعرف بمتلازمة تكيس المبايض الا انه لا يمكن الجزم بذلك التشخيص بدون الذهاب للفحص العيادي لدى طبيب امراض نساء وتوليد لاجراء سونار للبطن والحوض وتاكيد التشخيص ومن ثم وصف العلاج المناسب …..

    علاج تكيس المبايض المتعدد

    أولاً : العلاجات الدوائية :

    تستهدف السيطرة على أبرز أعراض الخلل الهرموني بما يمكن المريض من الحياة بشكل طبيعي دون تأثير على وظائفه العضوية .

    يتم استخدام هذه الأدوية تحت إشراف طبيب و يمنع تماماً استخدامها تلقائياً لما لها من تأثيرات متداخلة على عدد كبير من هرمونات الجسم و تشمل :

    تنظيم الدورة الشهرية :

    حبوب منع الحمل لتنظيم مستويات الهرمونات .
    حبوب البروجسترون لمدة 14 يوم ، و قد يصاحبها حدوث نزيف متقطع .
    حبوب الميتفورمين لتقليل مقاومة الأنسولين في الجسم ، و قد يُصاحبها بعض الأعراض الهضمية مثل الغثيان و الإسهال و الانتفاخ .
    العمل على فقدان 5 – 10 % من الوزن الزائد .
    الانتظام على برنامج تمارين يومية .
    تحفيز التبويض :

    دواء الكلوميفين (كلوميد) : هو دواء مضاد للأستروجين يتم تناوله في النصف الأول من الدورة الشهرية ، و تعتمد آليته العلاجية على غلق مستقبلات الأستروجين مما يُعطل تثبيط الأستروجين لهرمونات FSH و LH المنظمة لعملية التبويض ، مما يؤدي لإصلاح اضطراب التبويض المرتبط بالخلل الهرموني المصاحب بحالة تكيس المبايض المتعدد .
    الأدوية المساعدة : في حالة عدم إعطاء الكلوميفين التأثير العلاجي المطلوب لضبط نسب هرمونات FSH و LH ، يتم استعمال بعض الأدوية المساعدة معه .
    الهرمونات المباشرة : في حالة فشل استجابة الجسم لضبط الهرمونات المنظمة للتبويض بشكل غير مباشر ، يتم اللجوء لحقن جرعات صغيرة من الهرمونات بشكل مباشر .
    العمل على فقدان 5 – 10 % من الوزن الزائد .
    الانتظام على برنامج تمارين يومية .
    تعديلات نمط الحياة العامة لتشجيع حدوث حمل ؛ مثل تناول مقويات حمض الفوليك و تجنب التدخين .
    معالجة نمو الشعر الزائد :

    الحلول التجميلية : يتم اللجوء لها أولاً و إذا فشلت في تحقيق استجابة ملائمة أو كانت غير متاحة يتم الانتقال للعلاجات الدوائية و تشمل إزالة الشعر بالليزر أو التدمير الكهربي للبصيلات تحت إشراف طبيب تجميل .
    دواء أيفلورنثين : يُساعد على تقليل معدل نمو الشعر ، و غالباً يُستخدم كعامل مساعد مع التقنيات التجميلية لإعطاء أفضل نتيجة .
    حبوب منع الحمل الهرمونية : يتم استخدامها أولاً لتقييم استجابة الجسم لها بشكل ملائم .
    الأدوية المضادة لهرمون الذكورة : مثل الفينستريد ، يتم استخدامها بجانب حبوب منع الحمل إذا لم تعطي الأولى استجابة مناسبة ، و نظراً للتأثير السلبي لهذه الأدوية على الأجنة ، يمنع استخدامها دون أن تكون مصحوبة بوسيلة فعالة لمنع الحمل .

    تمنياتنا بالشفاء العاجل