بسم الله الرحمن الرحيم كيف تتخلص من الاكتئاب نهائيا ؟ و ما النصائج الواجب إتباعها ؟ أنا شاب عمري 28 سنة أعاني من حالة إكتئاب من 10 سنين وتعالجت و إستمريت حوالي 5 سنين جيد جدا و أمارس حياتي بشكل طبيعي وبعد ذلك سافرت الكويت للعمل وبعد سنة ونصف بدأت أعراض الإكتئاب تظهر من جديد ذهبت لمستشفي الطب النفسي ولكن دون جدوي قررت النزول لمصر وجئت و ذهبت للدكتور وكتب لي علي علاج وسافرت  ومنعت العلاج بعدهاإستمريت فترة ورجعت نفس الأعراض بشكل مختلف توتر لاواقعية قلق عام إرتجاف قلة نوم تفكير دائم وسواس الإحباط اللامبالاه الضغف العام كان دور البرد يصيبني أفكر و أبكي ودائما أسال ماذا اصابني ؟ و بعد ذلك نزلت حتى أخطب وحاولت أتماسك و إرتبطت بخطيبتي جدا وفرحت وسافرت ثانية  و أول وصولي الكويت شعرت أني رجعت لي الحالة بطريقة أصعب لدرجة أني غير قادر على النوم  لمدة 3 أيام ودائم التفكير وكله تفكير سلبي و أشعر أني غير مدرك أي شئ في حياتي وقررتأاذهب لدكتور أمراض نفسية مشهور جدا في الكويت لأني إرتحت لكلامه علي التليفزيون وبالفعل ذهبت وتحدثت معه وكتب لي علي دواء  إسمه برستيك ونوع أخر ليكوثيل تقريبا وطلب مني عدم فتح  نشرة الدواء و ذهبت و أخذت حبة برستيك ونمت صحيت و شعرت أني إنسان ميت مليون مرة وزاد الإكتئاب والوسواس لدرجة أني لا اقدر على الوقوف على رجلي المهم بطلت العلاج وقررت أني أنزل مصر أتعالج من جديد و أتزوج  ونزلت و ذهبت  للدكتور وحكيت عن كل شئ وكتب لي علي ستيلاسيل وانافرانيل ونوع أخر غير  حاضر في ذهني ولكن قال لي أن أحاول أن لا  أستخدمه كثيرا إلا عند اللزوم وفضلت أربع شهور أشعر  بتحسن حتى توقفت عن العلاج وبعدها بشهر ونصف عملت عملية دوالي الخصيتين و أنا من النوع الخواف جدا جدا توترت و أنا داخل غرفة العمليات وكنت آخذ بنج نصفي وسامع كل شئ يدور ووصلت لأقصي درجات التوتر الإرتجاف بطريقة مفزعة وبعدها خرجت و أنا مسافر بعد أسبوع وخائف ترجع لي هناك ياريت حد يفيدني أرجوكم .

  1. السلام عليكم اخي الكريم 🙂

    نود التوضيح ان علاج الاكتئاب اخي الكريم لا يتم ايقافه من تلقاء نفسك كما انه لا يتم ايقافه بشكل مفاجئ وانما يتم ايقافه بالتدريج ووفق تعليمات الطبيب المعالج ,,,,,,,

    لذا فاننا ننصحك بالذهاب قبل سفرك للطبيب المعالج لك لمناقشه تخوفك من عوده الاعراض اليك مره اخرى وذلك ليعطي لك الطبيب خطه احتياطيه اذا حدث ذلك وكذلك ليقييم الطبيب حالتك حاليا ويحدد هل انت بحاجه الى تكرار الكورس العلاجي الذي تناولته من قبل خصوصا مع تعرضك لمصدر للقلق والتوتر وهو العمليه التي اجريتها مؤخرا ,…….

    ايضا نرشح لك بعض النصائح للتغلب على الاكتئاب بدون ادويه :

    1- ضع روتيناً
    يذيب الاكتئاب الحواجز بين الأيام فيجعلها جميعاً تشبه بعضها البعض، إن كنت مكتئبا ينصحك الخبراء أن تصنع ليومك روتيناً ثابتا وتلتزم به، كي لا تفقد الشعور بتتابع الأيام حدد جدول لأعمالك والتزم بإنهائه.

    2- حدد أهدافاً
    عندما تصاب بالإكتئاب قد تشعر بأنه لا يمكنك إنجاز أي شيء مما يزيد اكتئابك سوء ، اكسر هذه الدائرة المفرغة وضع أهدافاً يومية لنفسك، ابدأ بأهداف بسيطة وسهلة ثم انتقل إلى الأصعب.

    3- مارس التمارين الرياضية
    ممارسة التمرينات الرياضية يؤدي إلى إفراز مادة كيميائية طبيعية في الجسم تدعى الإندورفين والذي يعمل على تحسين المزاج. لا تحتاج إلى ممارسة رياضات عنيفة يكفي ممارسة رياضة المشي لبضع دقائق…ولاحظ الفرق !.

    4- تناول الطعام الصحي
    لا يوجد وصفة غذائية سحرية للتخلص من الأكتئاب، إلا أن الأنتباه لما تأكل أمر مهم. قد يدفعك الأكتئاب إلى الإفراط في تناول الطعام، لا تستسلم لهذا الشعور الذي قد يزيد مزاجك سوءاً. هناك بعض الدراسات التي ترجح أن تناول الأغذية المحتوية على أحماض الأوميجا 3 الدهنية كالسلمون والتونة والمحتوية على حمض الفوليك كالسبانخ والأفوكادو يمكن أن تحسن الحالة المزاجية.

    5- أحصل على القدر الكافي من النوم
    يجعلك الأكتئاب غير قادر على النوم بصورة كافية، وتجعلك قلة النوم مكتئباً ! فماذا بوسعك أن تفعل؟ غيّر نظام حياتك.. أذهب إلى النوم واستيقظ في نفس الموعد كل يوم، حاول ألا تغفو في منتصف اليوم، ابعد التلفاز والكمبيوتر عن غرفة نومك.

    6- تحمل المسؤولية
    حين تصاب بالأكتئاب قد ترغب في التخلص من المسؤوليات الملقاة على عاتقك، لا تستسلم لهذا الشعور! أستمر بالأختلاط بالآخرين ومارس مهامك اليومية المعتادة قد يعمل هذا وحده على شفائك طبيعياً من الأكتئاب، مارس العمل بدوام كامل أو جزئي أو حتى العمل التطوعي، فقط تجنب الإنعزال !

    7- تحدّ أفكارك السلبية.
    نصف الطريق للتخلص من الأكتئاب يمكنك قطعه بمعركة ضد عقلك أنت، غير طريقة تفكيرك، لا تلجأ للتفسيرات السيئة بل أستعمل المنطق، إن شعرت أنك غير محبوب أبحث عن الدليل المادي لذلك !
    يحتاج ذلك تدريباً إلا أنه يضعك في موقع السيطرة.

    8- استشر طبيبك قبل تناول أي أدوية.
    تبشر بعض المكملات الغذائية بمستقبل واعد في علاج الأكتئاب، كحمض الفوليك وزيت السمك.
    إلا أنه ينبغي استشارة الطبيب قبل تناول أي من تلك المكملات.

    9-أفعل شيئا جديداً.
    قم بعمل تطوعي، تعلم لغة جديدة جرب شيئا لم تجربه من قبل، يدفع هذا جسمك لإفراز الدوبامين المرتبط بتحسين المزاج والشعور بالسعادة.

    10- حاول أن تستمتع!
    حاول أن تجد أمراً ممتعا للقيام به، وإن شعرت أنه لا يوجد ما يبهجك بعد الآن فلا تقلق هذا مجرد عرض من أعراض الأكتئاب، أستمر في المحاولة ولا تيأس.
    و أخيرا..الإحباط و اليأس و الاكتئاب لا يستطيعون حل أي مشكلة .. بل يأخذون بصاحبهم إلى أعماق الوحدة و الانعزال ،، لذلك قاوم قدر المستطاع و استعن بالله تعالى…

    حاول ان تتغلب اخي الكريم على مشاعر الحزن والاكتئاب التي تصيبك وبداء صفحه جديده من حياتك مع زوجتك ولعل زواجك يكون بدايتك للشفاء والاستمتاع بحياه سعيده ناجحه 🙂

    للمزيد من من المعلومات ننصحك بالاطلاع على السلايد شو التالي :

    سلايدشو | لا تدع الإكتئاب يسيطر عليك!!

    اقرأ المحتوى الأصلى على موقع كل يوم معلومة طبية
    https://www.dailymedicalinfo.com/slideshow/s-67

    المصدر ©كل يوم معلومة طبية

    تمنياتنا بزواج سعيد وحياه سعيده 🙂