ADVERTISEMENT
الاستشارة

لدي دوالي خصية من الدرجة الثالثة وسبب اكتشافها (منذ 5 سنوات) كان بعد أن تلقيت صدمة على منطقة الحالب حيث تضخمت كيس الصفن وأصبح الألم كلما أتحرك أو أقف وأخذت حينها مضادات وذمة أريد أن أعرف هل من الضروري عمل عملية؟ وما هي أفضل أنواع العملية لأن سمعت أن هناك نوعين؟ علماً أني لا أشعر بآلام إلا نادراً وهل تؤثر على الإنجاب؟ (علماً أني لست متزوج بعد) وهل يمكن عدم إجراءها إلى بعد الزواج والتأكد أن هناك مشكلة في الإنجاب لا سمح الله؟ وهل في حال عملها يمكن أن تقل الحيوانات المنوية؟ أو هل لها مضار محتملة؟ وشكراً

د. أحمد فوزي أجاب على استشارة المسالك البولية 22 يناير، 2020

مرحبا بك في قسم الإستشارات...........

لا تتطلب جميع حالات دوالي الخصية علاج، فعادة يتطلب الأمر العلاج في الحالات التالية:

عندما تشعر بالألم.
تواجه صعوبة في الحصول على طفل.
إذا كنت صبياً، وكانت الخصية الشمال تقل في الحجم، مقارنة بالخصية اليمنى.

ولا يوجد أدوية للوقاية من دوالي الخصية، فإذا كنت تشعر بالألم في الخصيتين فد يصف الطبيب لك بعض الإيبوبروفين لتخفيف الألم. وإذا كنت تحتاج فعلاً إلى علاج، فسوف يكون هدف العلاج هو ربط أو إزالة الأوردة التي تقوم بمد الدم إلى الحبل العصبي، وقد تخضع للتالي:

الجراحة المفتوحة و علاج دوالي الخصية
سوف يقوم الطبيب بعمل قطع يبلغ طوله 1 إنش في كيس الصفن، وسوف يقوم باستخدام عدسة مكبرة أو ميكرسكوب ليساعده في رؤية الأوردة الصغيرة بصورة أفضل. وقد يُستخدم البنج الموضعي لتخدير المنطقة، أو قد تحتاج إلى تخدير كلي ليساعدك على النوم أثناء الإجراء.

جراحة المناظير
يقوم الطبيب في هذا النوع من الجراحة بعمل قطع أصغر ويستخدم هذا القطع لإدخال أنابيب تحمل أدوات جراحية وكاميرا خاصة تساعده في رؤية ما بالداخل. وسوف تحصل في هذا الإجراء على تخدير كلي ليساعدك على النوم أثناء هذا الإجراء كله.

وتتشابه نتائج كلتا العمليتين، لأن القطع يكون صغيراً. وقد يلاحظ بعض الأشخاص ما يلي، ولكن في بعض الحالات النادرة:

لا تختفي الدوالي أو تعود بعد اختفاؤها.
وجود سائل في الخصيتين (يصفها الطبيب بـ القيلة المائية).
يُصبح شريان الخصية مصاباً.

دوالي الخصية عادة ما تكون غير ضارة، لكنها تكون مزعجة وقد تتسبب في بعض الألم، وقد تؤثر على نسبة الخصوبة لدى الرجل، أو تتسبب في انكماش الخصيتين. وهذه الحالة شائعة وعادة ما تؤثر على البالغين الشباب، فكل 10 رجال من أصل 15 يعانون من هذه المشكلة.

تحياتي.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد