لدي صوت صفير في الاذن اليسري بدا منذ حوالى 4 سنوات ولكنة لم ينتهي ولكن في بعض الاحيان يقل الصفير ولا احس بة الا عند النوم وعندما يزداد الصفير اضطر لزيارة الطبيب ويهدا ولكنة يعود مرة اخرى بعد فترة لا تقل عن 7 اشهر مع العلم انني قمت بالكشف عند اكثر من دكتور مشهور في محافظة الفيوم وقمت بعمل (قياس سمع) ولا توجد مشكلة في السمع فقط صوت الصفير هو ما يزعجني وفي بعض الاحيان لا استطيع النوم بسببة

  1. مرحبا بك في قسم الإستشارات…………

    نود التوضيح ان اسباب الطنين تشمل :

    مصدر طنين الأذن يكون غالباً من أحد أقسام الأذن سواء الخارجية , الوسطى , الداخلية أو نتيجة مشكلة فى المخ وعادة ما تنحصر الأسباب فى :

    سوائل , إلتهابات أو أمراض الأذن الوسطى أو طبلة الأذن أو أمراض عظمية.
    تدمير النهايات الدقيقة للمستقبلات العصبية فى الأذن الداخلية وتزيد نسبة حدوث ذلك بتقدم العمر.
    التعرض لضوضاء شديدة مثل أصوات الأسلحة أو الموسيقى الصاخبة.
    بعض الأدوية أو مرض مينيير Meniere’s syndrome .
    فى حالات نادرة قد يكون بسبب أمراض خطيرة مثل تمدد وعائى فى المخ أو ورم فى العصب السمعي .

    نظرا لتعدد الاسباب فننصحك بالذهاب للفحص العيادي لدى طبيب انف واذن وحنجره لاجراء فحص عيادي شامل وتاكيد التشخيص تحديد السبب ومن ثم وصف العلاج المناسب تبعا للفحص …..

    اما عن طرق العلاج فتشمل :

    بعد إجراء التقييم الشامل للحالة فسيرشح لك الطبيب العلاج على حسب سبب المشكلة الأصلى و درايتك بأسباب وأعراض الطنين تعتبر فى حد ذاتها جزءاً هاماً من العلاج.

    الأدوية :
    فى أحيانا كثيرة لا يوجد علاج واضح للطنين فربما يتحسن من تلقاء نفسه أو حتى قد يستمر فى الحدوث وتضطر للتعايش معه , بعض متخصصى أمراض الأنف والأذن يرجحون استخدام مادة النياسين فى علاج الطنين ولكن لا يوجد مرجع علمى مؤكد على دور هذه المادة فى العلاج , كما أن هناك مادة أخرى تسمى “جابابنتين” قد وجد من الأبحاث أنها تقلل من حدوث الطنين ولكنها لا تحد من الضوضاء نفسها ولا تؤدى دوراً واضحاً فى العلاج. أما بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من إكتئاب مصاحب للطنين فقد وجد أن استخدام مضادات الإكتئاب تحسن إلى حد ما من المشكلة .

    وصفات لتحسين الحالة :
    ابتعد عن الإكثار من الكافيين وكذلك من ملح الطعام و قلل من التدخين.
    استخدام مكملات غذائية من الزنك قد يساعد على تحسين الحالة , كما أن استخدام الميلاتونين خاصة إذا كنت تعانى من صعوبة فى النوم قد يساعد فى تحسين حالتك , أيضا استخدام نباتات مثل الجنكة Ginkgo biloba بالإضافة الى بعض العلاجات السلوكية قد تحسن من حالتك .

    فإليك بعض الإرشادات لتقليل حدة الطنين :
    ابتعد عن التعرض للضوضاء .
    اضبط ضغط دمك .
    قلل من استخدام ملح الطعام .
    قلل من تناول الكافيين والكولا والتدخين .
    عالج التوتر .

    مع تمنياتنا بالشفاء العاجل .