السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ، ماذا أفعل لزيادة حليب الام المرضعة ؟ فأنا عندي معاناة من الرضاعة الطبيعية وهي قلة افراز الحليب حتى مع تناولي للحلبة كمدر للحليب و الذي أكد لي ، علامات الشبع لدى الطفل عندما اضطر عمل رضعة صناعي له عن الطبيعي ، و الألم الناتج من تجمع الحليب بالثدي خفيف جداً و أحيانا شبه معدوم ، رغم أنه عندي رغبة كبيرة جداً للرضاعة الطبيعية ، يا ترى ما هو الحل ؟

  1. كل يوم معلومة طبية
    فريق استشارات كل يوم معلومة طبية

    مرحباً بك في قسم الاستشارات ،

    بعض الأدوية تسبب قلة إدرار الحليب مثل أدوية مدرات البول ومزيلات الاحتقان، والأدوية التي تحتوي على مضادات الهستامين (تُعطى في علاج الحساسية)، والأدوية الهرمونية مثل توازن هرمون الأستروجين.

    إن كنتِ ممن يعانون من قلة إدرار الحليب فهناك بعض الطرق التي تسبب زيادة الحليب في الثديين ويمكنك اتباعها كما أنها آمنة.

    هناك بعض الأعشاب التي يعتقد أنها تؤثر بشكل جيد على زيادة إنتاج الحليب في الثدي، منها التالي:

    بذور الحلبة
    الحلبة مُدر طبيعي لحليب الام ، كما أنها تساعد على التقليل من تقلصات الرحم التي تصيبك بعد الولادة.

    بذور الشمر والكمون
    يساعدان على تحفيز الغدد اللبنية على إنتاج الحليب في جسمك، كما أنهما يخلصانك من الإمساك ومن تقلصات البطن، وتوجد بهما الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين ب الذي يعزز من القدرات العقلية.

    لا تحتاجين إلى أطعمة بعينها لزيادة الحليب في جسمك ولكن بحاجة إلى نظام غذائي يحتوي على جميع العناصر الغذائية مثل الفيتامينات والمعادن، وهذه الأطعمة تساعدك على زيادة الحليب، وهي:

    التغذية السليمة
    يحتاج جسمك إلى التغذية السليمة لتدفق الحليب في الغدد اللبنية، كما أنك بحاجة إلى زيادة 300 إلى 500 سعر حراري في كل وجبة.

    الفواكه والخضروات
    تناولي الخضروات والفواكه التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن، لأنها من العناصر الغذائية التي يحتاج إليها جسمك، وتعتمد الأم بعد الولادة على البروتين والنشويات كوجبات رئيسية، لاعتقادها أنهم أفضل لها في فترة النفاس، وتهمل أهمية الخضار والفاكهة في ادرار حليب الام وزيادة إنتاجية اللبن.

    الحبوب الكاملة
    تحتوي الحبوب الكاملة على الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية الهامة لك، ويمكنك إضافتها إلى وجباتك الغذائية واستبدال النشويات بها، مثل المكرونة المصنوعة من القمح والأرز البني وخبز النخالة والمعروف بالردة.

    البقوليات
    تساعد البقوليات مثل العدس الأحمر على زيادة إنتاج الحليب في الثديين لأن أحد مصادر البرويتن، وتجدين البقوليات في الفول والعدس والفاصوليا لأنها تحتوي على الفيتامينات والمعادن.

    المكسرات
    تحتوي المكسرات على زيت الأوميجا 3 المهم لرفع معدلات الأحماض الأمينية، كما أنه يعمل على زيادة إفراز الحليب في الثديين.

    و في حالة استمرار المشكلة دون تحسن ، فإن مراجعتك للطبيبة سوف يساعد على تقييم الوضع بشكل اكثر تفصيلاً و تحديد ما اذا كان هناك مشكلة طبية يمكن علاجها لزيادة ادرار اللبن .

    مع تمنياتنا بالصحة و العافية ان شاء الله .