أعاني من ألم في المعدة وإسهال متقطع وإمساك في بعض اأحيان كما أن لون البراز اسود مع وجود مخاط مع العلم أني اتعالجت من جرثومة المعدة وراجعت الطبيب قال لي قولون عصبي ولكن لم تزل الأعراض وبدأ يظهر عندي طبقة بيضاء اللون على اللسان وحبوب حمراء صغيرة وإحساس بالتعب والرغبة بالنوم وفقدان الشهية

  1. مرحبا أخي الفاضل ,

    وجود ألم في اللسان و الحلق مع طبقة بيضاء يشير لوجود احتمالية اصابتك بالتهاب ناتج عن عدوى ميكروبية في الحلق ، و هذا الأمر يتطلب مراجعة طبيب أنف و اذن و حنجرة لعمل فحص مباشر للفم و الحلق لتحديد :

    – درجة الالتهابات الموجودة .
    – وجود صديد من عدمه .
    – تحديد ما اذا كانت الطبقة البيضاء على اللسان مرتبطة بالالتهاب ام انها عدوى فطريات .

    و بشكل مبدأي فإن هناك بعض النصائح لتخفيف الأعراض تشمل :

    -التوقف عن تناول المأكولات التي تحتوي على مواد مهيجة للسان .
    – غسل الأسنان بانتظام .
    -التوقف عن التدخين والكحوليات .
    -تناول مكملات غذائية لعلاج فقر الدم لانه من الممكن أن يسبب التهاب اللسان .
    -المحافظة على نظافة الفم .
    – تناول مشروبات دافئة .

    اما بالنسبة للعلاج فيتوقف على التشخيص النهائي و غالباً ما يتضمن كورس من المضادات الحيوية المناسبة لدرجة تقدم الحالة يتم الانتظام عليها لمدة في حدود 10 أيام ، بالاضافة لبعض المسكنات و خافضات الحرارة لتخفيف الاعراض . و في حال تم تشخيص مشكلة اللسان كفطريات يتم استعمال غسول للفم يحتوي مضاد فطريات يساعد على الشفاء ان شاء الله .

    بالنسبة لفقدان الشهية :
    من الافضل اولا اجراء تحليل صورة دم كاملة لاكتشاف الانيميا ان وجدت، ومن ثم يمكن مراجعة طبيب التغذية لوصف بعض المكملات الغذائية التي تعد فاتحا طبيعيا للشهية.

    بالنسبة لألم المعدة :

    1-التوقف عن الأكل لساعات قليلة حتى تهدأ المعدة: شرب الكثير من السوائل، مثل الماء، لمنع الإصابة بالجفاف. فإذا كان لديك صعوبة في تحمل السوائل، فيمكنك تناولها على رشفات متكررة. تأكد من أن التبول يتم بشكل طبيعي، وأن البول نقي وبلونه الطبيعي وأنه لا يوجد لون غير طبيعي أثناء التبول. مرور البول بلون غامق هو علامة على الجفاف. الدوخة والدوار هي أيضا علامات الجفاف. إذا كان أي من هذه الأعراض تحدث وأنت لا تستطيع شرب ما يكفي من السوائل، فعليك إستشارة الطبيب.

    2-العودة إلى تناول الطعام تدريجياً: حيث تبدأ تدريجياً بتناول أطعمة خفيفة ، سهلة هضم ، مثل الخبز المحمص، والجيلاتين، والموز، والأرز، والدجاج .

    3-التوقف عن الأكل في حالة عودة الغثيان الخاص: تجنب الحليب ومنتجات الألبان، والكافيين، والكحول، والنيكوتين، والأطعمة الدهنية.

    4 – الحصول على الكثير من الراحة : فيمكن للمرض والجفاف أن يجعلك تشعر بالتعب والإرهاق فلذلك لابد لك أن تحصل على قدر كاف من الراحة

    مع تمنياتنا بالشفاء العاجل .