السلام عليكم ما هو لون البراز الطبيعي ؟ و ما أسباب تغير لون البراز للون الداكن ؟  فأنا كنت أكلت أكلة ملوثة من الشارع وحصل إسهال شديد وقعدت بعدها يومين لا أدخل الحمام  زرت طبيب باطنة للإطمئنان وعملت تحاليل وظائف كبد وكلى وصورة دم كاملة وتحليل بول كامل وكان المفروض أعمل تحليل براز لكن لم أكن أعمل حمام براز أصلا و  الدكتور بعد التحاليل وجد أن الكبد والكلى تمام  جدا  وعندي نسبة أنيميا كانت نسبة التحليل تقريبا ١١.٣ وعندي نسبة صديد وأملاح في البول  أخذت دواء للأنيميا وفوار للأملاح والمفروض دواء للصديد لكن هو غير متوفر حتي الأن فلم أخذه قبل أن  أخذ  العلاج كنت واظبت أني أشرب مياه بشكل منتظم وكثير وعملت براز وكان طبيعي جدا بعد العلاج بعمل كل يومين أو ٣ أيام و يكون  لونه غامق جدا وناشف جدا فهل  ممكن أعرف لماذا ؟

  1. كل يوم معلومة طبية
    فريق استشارات كل يوم معلومة طبية

    مرحباً بك في قسم الاستشارات ،

    في سياق المعلومات التي ذكرتها ، فإن السبب المحتمل وراء لون البراز الغامق هو وجود درجة من الامساك لديك تؤدي لبقاء البراز داخل الامعاء الغليطة لفترة اطول من المعتاد ، مما يؤدي الى امتصاص قدر اكبر من السوائل من البراز ، مما ينتج في النهاية براز جاف و اكثر صلابة و ذو لون غامق اكثر من المعتاد .

    هناك عدة أشياء يمكنك القيام بها لمنع الإمساك و منها :

    تناول نظام غذائي متوازن و غني بالكثير من الألياف، و هناك مصادر جيدة للألياف مثل : الفواكة و الخضروات و البقول و الخبز و الحبوب الكاملة، لأن الألياف مع الماء تساعد القولون على امرار البراز.
    شرب من 1,5 إلى 2 لتر من الماء و السوائل الأخرى في اليوم (ما لم تكن السوائل ممنوعة لحالة طبية أخرى )، و عليك أن تعلم أن السوائل التي تحتوي على الكافيين مثل : القهوة و المشروبات الغازية لها تأثيراً بالغاً في تجفيف الجسم من السوائل و ربما تحتاج إلى تجنبها حتى تعود أمعائك إلى وضعها الطبيعي، و كذلك قد يحتاج بعض الأشخاص إلى تجنب الحليب و منتجات الألبان لأنها قد تسبب لهم الإمساك.
    ممارسة الرياضة بانتظام.
    اشرب من 2-4 أكواب إضافية من الماء يوميا (ما لم تكن السوائل ممنوعة بالنسبة لك).
    جرب تناول السوائل الدافئة خاصة في الصباح.
    أضف الفواكه و الخضروات إلى طعامك اليومي.
    تناول الخوخ أو نخالة الحبوب.

    و في حال استمرار المشكلة دون تحسن ، فسيكون من الضروري مراجعة طبيب باطني لتقييم الحالة بشكل شامل و وصف علاجات مناسبة .

    مع خالص تمنياتنا بالشفاء و الصحة .