ماهو التهاب الكبد المناعي الذاتي؟ وهل له علاج عند الاطفال؟ ابنتي عمرها ١٠ سنوات عندها التهاب كبد مناعي ذاتي منذ ٦ سنوات هل له علاج لكي تشفى منه ام هو دائم

  1. مرحبا بكي في قسم الإستشارات ……….

    التهاب الكبد المناعي الذاتي هو التهاب الكبد الذي يحدث عندما يهاجم الجهاز المناعي للجسم خلايا الكبد. والسبب الدقيق لحدوثه غير واضح، ولكن العوامل الوراثية والبيئية تتفاعل مع مرور الوقت في تحفيز المرض.

    أياً كان نوع التهاب الكبد المناعي، الهدف من العلاج هو إبطاء أو وقف هجوم الجهاز المناعي على الكبد، وهذا قد يساعد على إبطاء تطور المرض. ولتحقيق هذا الهدف، تحتاج إلى الأدوية التي تقلل من نشاط النظام المناعي. ويُستخدم العلاج مع بريدنيزون عادة في البداية، وقد يوصى بالدواء الثاني، الآزوثيوبرين، بالإضافة إلى بريدنيزون.

    يمكن أن يتسبب بريدنيزون، وخصوصاً عندما يؤخذ على المدى الطويل، مجموعة واسعة من الآثار الجانبية الخطيرة، بما في ذلك مرض السكري، هشاشة العظام، كسر العظام (تنخر العظم)، ارتفاع ضغط الدم، إعتام عدسة العين، زيادة ضعط الدم في العين وزيادة الوزن.

    عادة ما يصف الأطباء بريدنيزون بجرعة عالية في الشهر الأول من العلاج. ثم، للحد من مخاطر الآثار الجانبية، فإنها تقلل تدريجياً خلال الأشهر القليلة المقبلة حتى الوصول إلى أدنى جرعة ممكنة للسيطرة على المرض. وإضافة الآزوثيوبرين يساعد أيضاً على تجنب الآثار الجانبية لبريدنيزون.

    ومعظم الناس بحاجة إلى الاستمرار في تناول بريدنيزون لمدة لا تقل عن 18 إلى 24 شهراً، والكثير من الأشخاص يستخدمه لمدى الحياة. وعلى الرغم من اختفاء الأعراض بعد بضع سنوات من بدء العلاج، غالباً ما يعود المرض إذا توقف الدواء.

    زراعة الكبد
    عندما لا تستطيع الأدوية وقف تقدم المرض، أو إذا تطور تندبلا يمكن عكسه (تليف الكبد) أو فشل الكبد، الخيار المتبقي هو زرع الكبد. وخلال عملية زرع الكبد، تتم إزالة الكبد المريض واستبداله بكبد صحي من مانح، وكثيراً ما يُستخدم في زرع الكبد كبد من متبرعين متوفين. في بعض الحالات، يمكن استخدام زراعة الكبد من متبرع حي، وخلال زراعة الكبد، يؤخذ جزء من الكبد الصحي للمتبرع الحي، ثم يبدأ كلا الكبدين بتجديد خلاياه على الفور تقريباً.

    تمنياتنا لابنتك بالشفاء العاجل.